المحتوى الرئيسى

أستاذ تخطيط عمراني: "مشروع مجهول وغير معلوم مصيره"

10/15 12:55

قال الدكتور محمد عبد الباقي، أستاذ التخطيط العمراني بجامعة عين شمس، إن مشروع  العاصمة الإدارية الجديدة  مشروع مجهول وغير معلوم مصيره، مشيرًا إلى أنه حتى هذه اللحظة لم تعلن الحكومة عن خططها تجاه المشروع ولم تعلن عن أي معلومات واضحة ودقيقة بشأن العاصمة الجديدة، بالإضافة إلى أن وزارة النقل لم تعلن عن وسائل المواصلات والنقل التي تقل المواطنين إلى هناك نظرًا لبعد المسافة من القاهرة، لذلك مستقبل تلك العاصمة "مجهول".

وأكد" عبد الباقي" في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن المدينة ستصبح فارغة من السكان والعمال، لأن المواطنين الأغنياء أصحاب الأموال الطائل هم وحدهم من يستطيع تحمل المعيشة هناك أما أصحاب الطبقة المتوسطة والفقراء لن يكون لهم نصيب في السكن هناك.

وأضاف "عبد الباقي"، الشركات التي أعلنت الحكومة على بنائها هناك لتشجيع الأيدي العاملة لن تنجح بسبب بعد المسافة وتكلفة المعيشة هناك فأي موظف أو عامل سوف يشتغل هناك يجب أن يعزل لسكن في العاصمة وهذا الأمر يكون مكلفًا للغاية، لذلك تلك الشركات لن تجدي نافع على الإطلاق.

وتابع: "نقل الوزارات والسفارات والمؤسسات الحكومية لهناك أمر سلبي آخر لأنه يستوجب نقل الموظفين العاملين في الحكومة إلى هناك وأغلبهم من أصحاب الطبقة المتوسطة ومن قانطى المساكن الشعبية وأطفالهم يترددون على مدارس شعبية بسيطة، إذا فالسؤال هنا كيف يستطيع هؤلاء الموظفون الانتقال  للعاصمة وترك حياتهم البسيطة هنا؟ وفى حال نقلهم لهناك من سوف يتحمل تلك الأعباء المادية؟.

وأشار "عبد الباقي"، إلى أن نقل الوزارات والسفارات والمصالح الحكومية للعاصمة الجديدة له أضرار اقتصادية آخرى على البلاد، لأنه هناك 3 ملايين يسافرون للقاهرة من جميع المحافظات يوميًا لقضاء حوائجهم في المصالح الحكومية، ففي حال نقل المؤسسات الحكومية للعاصمة الإدارية ستفقد الدولة دخلا قوميا آخر.

 كما أقترح: "أنه من الممكن تفعيل الخدمة الإلكترونية بدلًا من نقل  الوزارات لتسهل على المواطن إنجاز مصالح من منزله ومن محافظته دون السفر للقاهرة وقضاء الحاجة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل