المحتوى الرئيسى

طائرات بلا طيار تنقل إمدادات الدم في رواندا

10/15 12:48

ودشنت شركة زيبلين -ومقرها كاليفورنيا- أمس الجمعة خدمة تستعين فيها بالطائرات بلا طيار لتوصيل أكياس الدم إلى المستوصفات الواقعة في مناطق نائية متجنبة الزحام المروري والطرق المتهالكة في رواندا التي تقع في شرق أفريقيا ويطلق عليها اسم "أرض الألف تل".

وقال كيلر رينودو (28 عاما) -وهو خريج جامعة هارفارد والرئيس التنفيذي لشركة زيبلين- "هدفنا على الأمد الطويل هو توصيل الإمدادات الطبية بالكامل. نخطط لتوصيل اللقاحات ومضادات السموم ومجموعة كاملة من المنتجات الطبية الأخرى التي ربما تكون نفدت من المستشفيات".

وأضاف أن الطائرات التي تزن الواحدة منها 13 كيلوغراما تستطيع القيام برحلة ذهابا وإيابا لمسافة 150 كيلومترا، بينما حلقت طائرة صغيرة بلا طيار فوق مجموعة من المتابعين قبل أن تسقط كيسا من الدم على ممرضة تنتظره خلال عرض توضيحي.

وقال رينودو إن رواندا تستخدم 650 ألف وحدة دم سنويا تقريبا. ويذهب نحو نصفها إلى الأمهات اللاتي يعانين من نزف بعد الولادة، بينما يذهب ثلث للأطفال دون سن الخامسة والذين يعانون من الأنيميا بسبب الملاريا.

وقال المدير الطبي بمستشفى كابجايي إن الخدمة ستساعد في توفير فصائل دم نادرة لا يكون لدى المستشفى مخزون منها عادة. وأضاف إسبوير كاجيابوامي "ستتوفر لنا بسرعة حين نحتاجها".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل