المحتوى الرئيسى

إحنا اللى بنعمل الفلوس مش الفلوس اللى بتعملنا

10/15 12:07

طالب الدكتور معتزبالله عبدالفتاح، الرئيس عبدالفتاح السيسى بالاهتمام بصناعة الإنسان بأكثر من الاهتمام بتخطيط المشروعات الاقتصادية العملاقة، مؤكدًا أن مصر لديها تخطيطًا للمشروعات الاقتصادية، لكن ليس لديها تخطيط اجتماعى وثقافى.

وقال "عبدالفتاح"، في مقاله بصحيفة "الوطن": الرئيس السيسى يتبنّى منطق العلاقات العامة وإشهاد الناس أنه قد أبلغهم ضيقه ببعض الممارسات، ولا يتخذ قرارات مباشرة، بل أحياناً فى أمور معينة يقول: «ومش عايز أتدخل» فى الأمور التى تمس إعادة بناء الشخصية المصرية.

أياً ما كانت هوية سائق التوك توك، فهو قد مس قضية مهمة. نحن لدينا تخطيطاً للمشروعات الاقتصادية، لكن ليس لدينا تخطيط اجتماعى وثقافى.

أعلنتُ من قبل خشيتى أن نهتم بالحجر أكثر من اهتمامنا بالبشر، بالبنيان أكثر من اهتمامنا بالإنسان. الرئيس السيسى عامل زى اللى بيبنى لاولاده مصنع وشركة ومطعم ومش مركز بالقدر نفسه على تعليمهم وتربيتهم وحسن أخلاقهم. الرئيس «تحدّث» كثيراً فى الأخلاقيات، وينتقد الإعلام، ويتحدّث عن الحاجة إلى ثورة دينية وأهمية التعليم وأهمية تنظيم الأسرة، لكنه «يتخذ قرارات» كثيرة مهمة فى ملفات تعبيد الطرق، وحفر القناة الجديدة، وتمرير قانون جديد للاستثمار، وغيرها من الأمور المهمة، لكنها ليست الأهم فى تقديرى، لأن الأهم هو بناء الشخصية المصرية.

الرئيس السيسى يتبنّى منطق العلاقات العامة وإشهاد الناس أنه قد أبلغهم ضيقه ببعض الممارسات، ولا يتخذ قرارات مباشرة، بل أحياناً فى أمور معينة يقول: «ومش عايز أتدخل» فى الأمور التى تمس إعادة بناء الشخصية المصرية.

أما فى أمور بناء المشاريع الوطنية مثل حفر القناة الجديدة وغيرها، الرئيس السيسى يتبنى منطق السياسات العامة، يجتمع ويناقش ويُعدّل القوانين ويُصدر الأوامر المحدّدة بالزمان والموازنة، ويتابع شخصياً التنفيذ. وهو قطعاً ويقيناً أمر محمود ومقدر.

لكن الأهم، أو على الأقل يا ريس.. بناء الإنسان وفقاً للحكمة القديمة: إحنا اللى بنعمل الفلوس مش الفلوس اللى بتعملنا.

لو عُدنا إلى تجارب الدول الآسيوية، لوجدنا أنها اهتمت كثيراً ببناء الشخصية الوطنية من حيث القيم والمهارات. لو حدث زلزال مدمر فى كوريا الجنوبية الآن وجاء عاليها واطيها (لا قدّر الله)، لن تكون أكثر من سنوات قليلة، لتعود إلى ما كانت عليه، لأن الإنسان الكورى قوى عفى جاهز قادر مستعد. لو حدث زلزال فى مصر جاب عاليها واطيها (لا قدّر الله)، سيضيع كل ما نبنيه يا ريس فى عهدك، نحن نُصلح الموتور، لكننا لا نُبلغ سائق السيارة بأخطائه التى أدت إلى تدمير الموتور السابق. رئيس وزراء سنغافورة الراحل، لى كوان يو، قال: «لم يكن دورى أن أُغير سنغافورة، كان دورى أن أُغير الإنسان السنغافورى، وهو يغير سنغافورة». وهذا هو ما فعله المصلحون فى كل مجتمعات الدنيا، بدءاً من الأنبياء، وصولاً إلى من قادوا الأمم وساسوا الشعوب.

هل نحن نعرف خصائص الإنسان المصرى الذى نريده بعد 10 سنوات من اليوم؟ لأ.. لكننا نعرف خصائص قناة السويس الجديدة طولاً وعرضاً وعمقاً. هل عملنا مؤتمراً اقتصادياً يحضر كل جلساته رئيس الجمهورية حول «بناء الشخصية المصرية» مثلما فعلنا مع المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ؟ لأ.. لماذا؟ لأننا نهتم بالحجر أكثر من اهتمامنا بالبشر. لأن الدولة لا تقوم بوظيفتها التربوية بنفس اهتمامها بوظيفتيها الأمنية والتنموية، وهى لن تنجح فى وظيفتيها الأمنية والتنموية إلا إذا قامت بوظيفتها التربوية.

لو كنا مقتنعين بأهمية تربية الإنسان بقدر اهتمامنا ببناء البنيان، فهذه محاولة. أزعم أن هناك خمسة أنواع من القيم المركزية أو القيم الآمرة التى لا يجوز الاتفاق على مخالفتها ولا يجوز التسامح مع تجاهلها، والتى ينبغى أن تضطلع الدولة بمهام إقرارها فى العقل المصرى.

أولاً، من القيم الاقتصادية الضرورية، هناك القيم الخادمة والمؤسسة لـ: 1 - ريادة الأعمال والمخاطرة المحسوبة ودراسات الجدوى. 2 - الاجتهاد والتطور المهنى. 3 - العقلية الاستثمارية: الادخار وعدم التبذير. 4 - الفخر بالإنجاز الشخصى والمنتج المصرى. 5 - الأجر مقابل الإنتاجية وليس مقابل الدرجة العلمية. 6 - الحفاظ على المال العام. 7 - وطنية القطاع الخاص ومسئوليته الاجتماعية. 8 - أهمية الاستثمار الأجنبى واحترام حقوق السائح القادم إلى مصر.

ثانياً، القيم السياسية التى ينبغى أن نُركز عليها عند إعادة بناء الشخصية المصرية وهى: 1 - المساواة السياسية والقانونية. 2 - المشاركة. 3 - احترام الحقوق والحريات للجميع. 4 - احترام الرأى الآخر وعدم التخوين. 5 - إعلاء المصلحة العامة على المصلحة الخاصة. 6 - التعامل مع الحلول الجذرية، وليس مع المسكنات.

ثالثاً، القيم السلوكية التى ينبغى أن نُركز عليها: 1 - النزاهة والامتناع عن الرشوة والفساد. 2 - التذوق الجمالى. 3 - النظافة الشخصية والنظافة العامة (عدم إلقاء القمامة فى الشارع). 4 - ثقافة الاعتذار عن الخطأ إن حدث.

رابعاً، القيم الاجتماعية: 1 - التركيز على نوعية البشر وليس على كمية البشر ومواجهة ظاهرة الإنجاب بلا حساب. 2 - عدم التمييز ضد، أو الحط من شأن أى إنسان آخر. 3 - العمل الجماعى. 4 - احترام حقوق الآخرين فى بيئة نظيفة ضد التلوث السمعى والبصرى واحترام حق الآخر فى الفضاء العام (شارع وسكن آمن ومحترم). 5 - احترام حقوق الفئات الأضعف (كبار السن، الأفقر..). 6 - الغنىّ ليس بالضرورة فاسداً. 7 - المخالف فى العقيدة ليس بالضرورة كافراً بالله.

خامساً، قيم معرفية: 1 - قيمة البحث والدراسة وعدم الفتْى والفهلوة (الادعاء المعرفى). 2 - الانفتاح على الأفكار الجديدة والتعرّف عليها حتى إن لم نتبنّها. 3 - قيمة العلم والمعرفة والقراءة. 4 - رفض النظرة السلبية للعالم واعتبار أن كل ما/من هو قادم من الخارج عدو ومرفوض. 5 - رفض تنميط الناس وإطلاق أحكام عامة سلبية عنهم بسبب الطبقة أو الرأى أو العقيدة أو الدين أو الملبس الخارجى. 6 - التفكير النقدى واتخاذ القرار على أسس علمية.

هذه خمسة أنواع من القيم فى خمسة مجالات أساسية، والدولة تملك خمسة أنواع من الخطاب يمكن أن تستخدمها لبناء الإنسان المصرى الجديد، وهى: الخطاب السياسى، الخطاب الدينى، الخطاب الإعلامى، الخطاب الثقافى والفنى، الخطاب التعليمى. واستخدام هذه الأدوات لن يُكلف الدولة أكثر مما تدفعه فعلياً، فلا تكلفة إضافية، وإنما هى مسألة إعادة توجيه الموارد لخدمة قضية أكبر من المصالح الضيقة لكل فرد من الأفراد أو مجموعة من أصحاب المصالح.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل