المحتوى الرئيسى

مؤتمر الثقافة الشعبية العربية يطالب بأطلس للتراث العربي في أفلام الكرتون

10/15 11:36

أوصى الملتقى الدولي للثقافة الشعبية العربية "رؤى وتحولات"، بإنجاز أطلس للتراث العربي، واستلهام هذا التراث في أفلام الكرتون التي تقدم للأطفال في الإعلام العربي، ووضع مركز التراث الشعبي بجامعة المنصورة في تعاون مع اليونسكو في مجال الحفاظ على التراث وتدريب الباحثين في جمع ودراسة عناصره المختلفة.

وبعث المشاركون في المؤتمر في ختام جلساتهم في كلية الآداب، بجامعة المنصورة، برقية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي عبروا فيها عن ثقتهم المطلقة في قيادته الحكيمة للسير بمصر نحو تنمية مجتمعية، وأكدوا أنهم يقفون جنودا مخلصين يؤازرونه من أجل سلامة الوطن والأمة العربية.

وأوصى المؤتمر الذي شارك المجلس الأعلى للثقافة في تنظيمه، بتكوين لجان قومية لجمع عناصر التراث الشعبي المادي وغير المادي، الشفاهي والمكتوب، وتكوين رابطة للمتخصصين في دراسات التراث الشعبي العربي تضم الباحثين الوطنيين والمهتمين العالميين، وعرض وتدريس عناصر التراث الشعبي في البرامج التعليمية المختلفة، ودعم المراكز الحكومية وغير الحكومية التي تهتم بجمع التراث الشعبي بكافة عناصره.

وتضمنت التوصيات إجراء دراسات مقارنة للتراث الشعبي في المجتمعات العربية لإبراز القواسم المشتركة بينها، دعم الدراسات المعنية بأهمية التراث الشعبي في الحفاظ على الهوية القومية العربية في مقابل التغريب والعولمة، ورصد الإبداع والتجديد في عناصر التراث الشعبي.

وأقيم المؤتمر من 11 إلى 13 أكتوبر، بالاشتراك مع حلقة الحوار الثقافي في لبنان، وهو المؤتمر الرابع للمركز الحضاري لعلوم الإنسان والتراث الشعبي بجامعة المنصورة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل