المحتوى الرئيسى

التوصل لاتفاق عالمي في رواندا لمكافحة التلوث البيئي

10/15 11:03

أعلنت الحكومة الرواندية أن ممثلي حوالي 150 دولة تبنوا صباح السبت (15تشرين أول/ أكتوبر 2016) في كيغالي اتفاقا ينص على الإلغاء التدريجي لمركبات الكربون الكلورية الفلورية، وهي الغازات المسببة للاحترار المستخدمة في المبردات وأجهزة تكييف الهواء، وتبين أنها تلحق ضررا كبيرا بالمناخ.

وقال وزير الموراد الطبيعية الرواندي فانسان بيروتا في ختام جلسة طويلة استمرت طوال ليل الجمعة/ السبت انه "تم إقرار التعديل والقرارات". وكان بيروتا أعلن قبيل ذلك أن الأسرة الدولية قريبة جدا من التوصل الى اتفاق، مشيرا الى ان المندوبين "يتفاوضون حول التفاصيل الأخيرة" التي لم يوضحها. لكن مشاركين آخرين تحدثوا عن إمكانية تبني اتفاق بشكل تعديل لبروتوكول مونتريال حول حماية طبقة الأوزون.

 وتلتزم الدول المتقدمة ومن بينها كثير من دول أوروبا والولايات المتحدة بناء على هذا الاتفاق  بخفض استخدامها لهذا الغاز عشرة في المئة بحلول 2019. وستجمد مجموعتان من الدول النامية استخدامها للغاز بحلول 2024 و 2028 ثم تبدأ في خفضه بعد ذلك تدريجيا.

ع.أ.ج/ ح ح ( رويترز، أ ف ب)

أحد أكبر المخاوف على بقاء الدب القطبي ناتج عن التغير المناخي. ويعتمد هذا الحيوان على الجليد البحري الفصلي، ليكون بمثابة منصات له، للحصول على غذائه، وذلك من خلال اصطياد الفقمة البحرية. ومع تزايد ذوبان الجليد القطبي وانحسار بيئتها الحيوية، فإن هذا الحيوان باتت مهدداً بالانقراض بسبب الجوع.

بات الجفاف يتحول إلى كابوس مخيف بشكل متزايد في استراليا، بسبب التحولات التي أحدثها التغير المناخي في نظام هطول الأمطار. وبحسب تقرير للمجلس المناخي فإن جنوب شرق أستراليا شهد تقلصاً في معدلات تساقط الأمطار في أواخر فصل الخريف وأوائل الشتاء بنسبة 15 بالمئة عما كانت عليه النسبة، في أواسط تسعينات القرن الماضي.

يحول التغير المناخي التصحر إلى مشكلة عالمية، والصين واحدة من دول كثيرة تتضرر من التصحر المتفاقم باطراد. وبعد أكثر من ثلاثين سنة من النمو الصناعي اعتماداً على الفحم الحجري، فإن الصين، وهي من أكثر المتسببين بظاهرة التغير المناخي، أصبحت اليوم هي أحد ضحاياه، إذ باتت العواصف الترابية نتيجة مروعة لهذه الظاهرة.

تعد بنغلادش إحدى أكثر الدول المتضررة من ظاهرة التغير المناخي، حيث الفيضانات الشديدة الناتجة جزئياً عن زيادة درجات الحرارة وارتفاع منسوب البحار. وتتسبب الفيضانات بالقضاء على المحاصيل الزراعية، وتدمير المنازل باستمرار. ويتوقع العلماء أن يرتفع مستوى البحار في القرن الحالي، ليغطي أكثر من 40 بالمئة من الأراضي الزراعية في بنغلادش.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل