المحتوى الرئيسى

إدانة غربية للاستيطان في اجتماع لمجلس الأمن

10/15 03:30

أدانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا خلال اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن الدولي الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعدته عائقا يحول دون تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف بريسمان أن على إسرائيل أن تختار بين التوسع الاستيطاني والحفاظ على إمكانية التوصل إلى حل سلمي من خلال المفاوضات، داعيا إلى البدء فورا في تنفيذ "حل الدولتين". وفي وقت سابق من هذا الشهر انتقدت واشنطن أحدث خطة إسرائيلية لبناء مساكن للمستوطنين في الضفة الغربية.

ويأتي الاجتماع غير الرسمي -الذي عقد بمبادرة كل من أنغولا ومصر وماليزيا والسنغال وفنزويلا- بينما تنوي دول عربية تقديم مشروع قرار في مجلس الأمن تطالب فيه بوقف الاستيطان الإسرائيلي. وكانت واشنطن استخدمت في السابق حق النقض (فيتو) ضد مشروع من هذا القبيل.

من جهته قال السفير الفرنسي فرانسوا دولاتر إن سياسة الاستيطان الإسرائيلي تعرض للخطر احتمال قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة، وتهدد فرص التوصل إلى حل عادل ودائم لهذا النزاع.

وفي نفس الإطار حذر سفير بريطانيا ماثيو رايكروف من أن مواصلة التوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة يقوض مبدأ حل الدولتين، وقال إن المستوطنات عائق أمام أي اتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي.

وواجهت سياسة الاستيطان الإسرائيلي انتقادات من منظمات حضرت الاجتماع غير الرسمي، من بينها منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية التي قال مديرها التنفيذي إن المستوطنات تشكل عقبة أمام السلام ومبدأ "حل الدولتين"، ودعا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بينما هاجمه السفير الإسرائيلي داني دانون.

من جهته وصف السفير الفلسطيني رياض منصور الاجتماع بأنه تدريب إيجابي على مشروع قرار قادم يدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل