المحتوى الرئيسى

الأيام السينمائية بـ«سبيطلة»: الثقافة تتحدى الإرهاب

10/15 00:16

يعتبر مشروع «الجامعة الشعبية» الذي أطلقته كل من «جمعية 1864» و «اتحاد أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل»، من قلب الأحياء الشعبية بتونس العاصمة في أواخر شهر فبراير الماضي، تأسيسا لمبدأ استحقاقي أساسي لا تلبّيه مختلف أشكال وهياكل التعليم الأخرى، عمومية كانت أم خاصّة.

من هنا يأتي هذا المشروع ليلبي حاجة ملحّة إلى تبادل معرفي مغاير للتعليم ومحاولة للخروج من الفعل التعليمي باعتباره فعل هيمنة على الأجساد والعقول ليحوله إلى تبادل معرفي تفاعلي حرّ من شأنه توفير الأعمدة الأساسية لبناء شخصيات مستقلة قادرة على المساهمة الفاعلة في كلّ من الوسط المهني والاجتماعي. فهذه «الجامعة الشعبية» تهدف بالأساس إلى تكوين الشباب المنقطع عن الدراسة مجانًا في شتى الاختصاصات من الفلسفة وصولاً إلى المسرح والسينما عن طريق أساتذة متطوعين يقدمون محاضراتهم من دون مقابل مادي، ليقع في فترة لاحقة الاتصال بالوزارات المعنية لتصبح الشهادات المقدمة معتمدة من طرف الدولة التونسية.

الجامعة، بعد أقل من سنة، قررت أن تستهل نشاطها وتوسعه بعيدا عن العاصمة لتكون البداية من مدينة «سبيطلة» بمحافظة القصرين الواقعة بالوسط الغربي التونسي من خلال الإعلان عن افتتاح أول فروعها وتنظيم الدورة الأولى لمهرجان «الأيام السينمائية بسبيطلة» وذلك في الفترة الممتدة من 15 إلى 21 أكتوبر (تشرين الأول) 2016.

والطريف في هذه الدورة الأولى أن هيئة تنظيم المهرجان وتسييره كلها ستكون من النساء على غرار كوثر حمري مديرة المهرجان، ومؤسسته وهي أيضا صاحبة الفكرة.

الدورة التي جاءت تحت شعار «سبيطلة المبدعة تتحدى الإرهاب» اختار القائمون عليها أن تكون نسوية بحتة محاولين بذلك إبراز الدور المهم الذي تلعبه المرأة التونسية في مقاومة آفة الإرهاب.

وفي تصريح لـ «السفير» أكدت الحمري أن: «هذا المهرجان في دورته الأولى سيؤسس لتقاليد جديدة ثقافية بمدينة سبيطلة تندرج ضمن الأهداف الكبيرة للجامعة الشعبية، حيث سترتكز فقرات المهرجان على الورشات التي تستهدف عددا كبيرا من الشباب والأطفال، وهذه الورشات لن تقتصر على الفن السابع فحسب، بل ستشمل جل الفنون لتخرج في النهاية بمشاريع فنية حقيقية».

وأوضحت مديرة الأيام السينمائية بسبيطلة أن المهرجان سيتضمن ورشة سينما التحريك التي سيشرف عليها المخرج عبد الكريم عوينات، لتثمر في النهاية فيلما في هذا النوع.

كما ستكون هناك ورشة السينما الوثائقية التي سيشرف عليها المخرج والممثل نصر الدين السهيلي، وسيكون نتاجها فيلما وثائقيا عن تاريخ مدينة سبيطلة.ليعرض نتاج الورشتين في ختام المهرجان

وسيسجل المسرح حضوره في هذه التظاهرة السينمائية، من خلال ورشة مسرح المضطهدين التي سيشرف عليها المسرحي الشاب أيوب الجوادي وستخرج هي الأخرى بعمل مسرحي سيعرض في اليوم الذي يسبق حفل اختتام المهرجان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل