المحتوى الرئيسى

حادث سيناء يسيطر على اهتمامات صحف القاهرة.. وانطلاق عملية الموصل خلال أيام

10/15 08:29

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأن المحلي وخاصة الحادث الإرهابي الذي وقع أمس في محافظة شمال سيناء وأدى إلى استشهاد 12 جنديا من أبطال القوات المسلحة ومقتل 15 تكفيريًا.

وقالت صحيفة "الأهرام"، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أدان الحادث الإرهابي الذي وقع في شمال سيناء أمس الذي أسفر عن استشهاد 12 وإصابة 6 من أبطال القوات المسلحة ومقتل 15 إرهابيا وإصابة عدد آخر منهم.

وأضافت الصحيفة، أن الرئيس السيسي ذكر من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن دماء أبناء مصر الغالية التي سالت على رمال سيناء العظيمة صباح أمس لن تزيدنا إلا إصرارا وعزيمة على أن نستكمل معركتنا من أجل البناء والبقاء. واختتم كلمته قائلًا: رحم الله أبطالنا الأبرار ورزق ذويهم الصبر والسلوان.

وأكدت أن وزارة الدفاع كانت قد أعلنت أن مجموعة مسلحة من العناصر الإرهابية قامت صباح أمس الجمعة بمهاجمة إحدى نقاط التأمين بشمال سيناء مستخدمة عربات الدفع الرباعي، وعلى الفور تم الاشتباك معهم وتمكنت قوات الجيش من إلحاق خسائر في صفوف الإرهابيين وقتل 15 وإصابة العديد منهم، واستمرت أعمال البحث والتمشيط للمنطقة للقضاء على باقي العناصر التكفيرية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أكد أنه تم بيع 2350 كراسة حجز بمشروع "مدينتي"، حتى الأربعاء، الماضي كما تم بيع 3065 كراسة بمشروع الرحاب، في نفس المدة.

وأعلن الوزير أن الأحد الماضي شهد بدء سحب كراسات شروط 10616 وحدة سكنية متبقية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، وذلك للحاجزين بالمرحلتين الأولى والثانية، الذين لم يوفقوا في الحصول على الوحدات من خلال القرعتين العلنيتين للمرحلتين، ولم يقوموا بسحب جدية الحجز، والراغبين في الحصول على وحدة من الوحدات المتبقية.

وقالت الصحيفة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى حوارًا مع الصحف القومية استفاض فيه الرئيس في شرح تفاصيل المشروعات وتوقيتاتها النهائية، وما سوف تحققه لتحسين الأوضاع خاصة فيما يتعلق بسد الفجوة بين الاستيراد والإنتاج المحلي.. فقال الرئيس إن هناك مشروعات سيتم الانتهاء منها بحلول ديسمبر المقبل خاصة بالمزارع السمكية ومصانع التبريد والحفظ والتغليف، وتحدث عن نصف مليون فدان ستطرح على المستثمرين الصغار والكبار في أكتوبر الحالي، حيث سيكون متاحا للشاب تملك ١٠ أفدنة، وتطرق إلى إنشاء مدينة الجلود بالروبيكي الشهر المقبل.

كما تطرق الرئيس السيسي إلى إقامة 1000 ورشة ما بين مصانع متوسطة وكبيرة في مدينة الأثاث بدمياط من أجل العودة للمنافسة في السوق العالمية، وإنشاء مدينة أخرى للنسيج بالمنيا والمدن الجديدة في بني سويف والمنيا وسوهاج وأسوان.

وتحدث الرئيس عن مجريات الأمور في مشروع العاصمة الإدارية، فقال إن الانتهاء من أعمال الإنشاءات في العاصمة يحتاج إلى فترة من 5 إلى 6 سنوات فيما سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى عام ٢٠١٨.

ومن جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن مجلس الوزراء يبحث اليوم عددًا من الملفات المهمة في مقدمتها موقف توافر السلع التموينية الرئيسية، وخطوات تكوين الاحتياطيات الاستراتيجية من السلع الغذائية الأساسية لمدة ستة أشهر، إلى جانب تكثيف الرقابة علي الأسواق وضبط الأسعار ومنع الممارسات الاحتكارية.

ونقلت عن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء قوله: إن المجلس في اجتماعه اليوم سوف يستعرض الخطوات الخاصة بالتوسع في المساحة المزروعة من محصول الذرة الصفراء إلى نحو ٢ مليون فدان بحلول عام ٢٠١٨، والضوابط المتعلقة بنظام التسويق والتوريد وشراء المحصول من المزارعين للموسم الجديد، بما يسهم في رفع الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الاستراتيجي وتقليل الاستيراد وتخفيف الضغط على العملة الصعبة، إلى جانب زيادة الاعتماد على الذرة الصفراء المنتجة محليا في عمليات تصنيع الأعلاف.

وأضافت الصحيفة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل الرئيس السنغافوري توني تان، وذلك خلال زيارته للقاهرة التي تبدأ يوم ٣٠ أكتوبر الجاري وتستمر ليوم ٢ نوفمبر المقبل، ويرافقه خلالها وفد رفيع المستوى من كبار المسئولين ورجال الأعمال.

وأشارت إلى أنه من المنتظر أن تشهد الزيارة مناقشات حول سبل تنمية التعاون المشترك خاصة في قطاعات النقل والموانيء وتبادل الخبرات والاستفادة من التكنولوجيا السنغافورية في مجال النقل البحري والاستزراع السمكي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحلية وتنقية المياه إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودوليا.

وقالت الصحيفة، إن عناصر القوات المسلحة بشمال سيناء تمكنت من تصفية 15 إرهابيًا وإصابة مسلحين آخرين، وذلك خلال الاشتباكات التي وقعت صباح أمس بإحدى نقاط التأمين بشمال سيناء.

ونقلت عن العميد محمد سمير المتحدث العسكري قوله: إن مجموعة من العناصر الإرهابية المسلحة قامت صباح أمس بمهاجمة إحدى النقاط الأمنية مستخدمة عربات الدفع الرباعي وعلى الفور تم الاشتباك معهم وتمكنت عناصر القوات المسلحة من تصفية ١٥ إرهابيًا وإصابة أخرين كما أسفرت الاشتباكات عن استشهاد ١٢ وإصابة ٦ آخرين من أبطال القوات المسلحة.

وأكد المتحدث العسكري، أن هذه الأعمال الجبانة لن تثني القوات المسلحة عن تأدية واجبها في حماية الشعب المصري العظيم.

وبدورها، قالت "الجمهورية"، إن سامح شكري وزير الخارجية افتتح منتدى الأعمال المصري النمساوي في إطار فعاليات الزيارة الرسمية التي يقوم بها حاليا إلى فيينا والذي ركز علي تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والنمسا في مختلف المجالات والإمكانيات المتاحة لزيادة حجم الاستثمارات النمساوية في مصر.

وأضافت أن شكري ألقى كلمة في افتتاح فعاليات المنتدى أكد خلالها قوة ومتانة العلاقات الثنائية التي تجمع ما بين مصر والنمسا في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها. والتي تبرزها المقابلة التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي بمستشار النمسا خلال الشهر الماضي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم واصلت زيارتها لاستراليا.. بالمحطة الثانية ولاية كمبرا. والتقت بيتر داتون وزير الهجرة الاسترالي قدمت الوزيرة شرحا لتطور الوضع في مصر وكيف أنها واجهت تحديات حقيقية وتركيزها الشديد وفقا لتوجيهات القيادة السياسية على التواصل مع الجاليات في الخارج وطلبت الاستفادة من الخبرات الاسترالية فيما يتعلق بتطوير العمل بالوزارة الوليدة في مصر بالاستفادة من الخبرات الاسترالية في هذا الشأن.

وقالت الصحيفة، إن مجلس الأمن الدولي عقد جلسة خاصة مساء أمس لمناقشة تأثير المستوطنات في الأراضي الفلسطينية على عملية السلام بالشرق الأوسط.

وأكدت أن مصر أيدت طلبا تقدمت به السلطة الوطنية الفلسطينية لعقد جلسة خاصة بمجلس الأمن الدولي لمناقشة المستوطنات الإسرائيلية لأنها عقبة تقف أمام حل الدولتين.

وقالت الصحيفة إنه تم توجيه دعوة للمنظمات اليسارية الإسرائيلية الرافضة للاستيطان في إسرائيل ومنها منظمة "السلام الآن" و"بيتسليم" لحضور الجلسة.

وأشارت إلى أن مجلس الوزراء والمحافظين برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء يبحث عددا من الملفات المهمة في مقدمتها موقف السلع التموينية الرئيسية وخطوات تكوين الاحتياطيات الاستراتيجية لمدة ستة أشهر وتكثيف الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار ومنع الممارسات الاحتكارية.. وأكد رئيس الوزراء الانتهاء قريبا من تعديلات قانون الاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين.. تمهيدا لعرضها على الاجتماع القادم لمجلس الوزراء.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "الأهرام"، إن الرئيس السوري بشار الأسد أكد أن الغرب حول الأراضي السورية إلى ساحة حرب جديدة مع روسيا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الهدف الرئيسي من التصعيد الجاري للأزمة هو الحفاظ على الهيمنة الأمريكية على العالم.

وقال الرئيس السوري، إن روسيا غيرت موازين القوى في سوريا، وقلصت بالفعل من مساحة الأراضي التي يسيطر عليها الإرهابيون، بخلاف ما قام به التحالف الدولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة من توجيه ضربات وهمية ساهمت في تقدم التنظيمات الإرهابية، وحصولهم على المزيد من البترول للتصدير عبر تركيا.

وأضافت الصحيفة، أن طائرات دول التحالف العربي، قصفت فجر أمس، مواقع تابعة لميليشيات الحوثيين وصالح في العاصمة اليمنية صنعاء.

ونقلت عن شهود عيان: إن الطائرات استهدفت مخزنا للأسلحة والذخيرة في معسكر الحفا في جبل نقم شرق صنعاء عدة مرات وسمع دوى انفجارات صادرة من المخزن.

وأشارت إلى أن مصدرا أمنيا تركيا أكد مقتل ٤ جنود وإصابة ١٢ آخرين بعضهم في حالة خطيرة، في ثلاث هجمات منفصلة باستخدام عبوات ناسفة، على قوات الأمن التركي في محافظتي هكاري وفان وديار بكر.

وقالت صحيفة "أخبار اليوم"، إنه يجتمع اليوم في مدينة لوزان السويسرية وزراء خارجية أمريكا وروسيا ودول إقليمية لبحث سبل حل الأزمة السورية التي تزداد تعقيدا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل