المحتوى الرئيسى

انتفاضة برلمانية ضد الحكومة

10/14 22:27

كتب سماح عبد الحميد - محمد صبحى

انتفض عدد من أعضاء مجلس النواب من مختلف الانتماءات السياسة والبرلمانية ضد حكومة المهندس شريف إسماعيل، بسبب عدم القدرة على حل الأزمات المتتالية التى تشهدها الدولة فى الفترة الحالية من ارتفاع أسعار السلع وعدم توافرها، منتقدين أداء عدد من الوزارات إلى أن وصل الأمر إلى المطالبة بإقالة بعض المسؤولين - على حسب تصريحاتهم.

نائب العجلة: أداء الحكومة لا يرتقى لطموحات الرئيس والنواب ولابد من فلترة بعض الوزارات

فى البداية قال محمد الحسينى، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بـ"نائب العجلة"، إن أداء الحكومة لا يرتقى لطموحات الرئيس السيسى وأعضاء البرلمان وبعض الوزارات، لابد وأن يتم حدوث تغيير بها وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم، حيث إن الوزير يمثل عبئا على الحكومة ولا علاقة له بالواقع، بالإضافة إلى وزارة الصحة التى أصبح آداؤها ليس على المستوى المطلوب.

وأضاف الحسينى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن من ضمن الوزارات التى تحتاج إلى تغيير وزارة الزراعة ووزيرها شغال فى الصومال مش تبعنا، وكذلك الوزارات الخدمية بجانب وزارة الأوقاف التى لم تقدم شيئا ملموسا، والتى من المفترض أن تصرف على مصر كلها من مواردها.

وتابع نائب العجلة، أن رئيس الدولة يقوم بجهود غير عادية فى كافة القطاعات والمشروعات القومية والحكومة تسير فى كوكب تانى متابعا لو الحكومة لم تلتزم بفلترة بعض الوزارات واختارت أصحاب الكفاءة مش هتستمر، والمجلس سيكون له دور كبير فى إقالته بعد فشلها فى الرقابة على الأسعار وعدم وجود سلع أساسية مثل السكر والناس بتأن من ارتفاع الأسعار ولابد من توفير أمكان ثابتة بدل من السيارات المتنقلة لتوفير سلع للمواطنين البسطاء.

طارق رضوان: الحكومة فشلت فى إدارة أمور الدولة ولم تقدم أى سياسات نقدية واضحة

ومن جانبه، قال طارق رضوان، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، "يجب أن تتقدم الحكومة باستقالتها لفشلها فى إدارة أمور الدولة وتنفيذ أبسط الواجبات التى يفرضها عليها برنامج الحكومة التى قامت بوضعه وتقدمت به لمجلس النواب لأخذ الاعتماد عليها" .

وأضاف رضوان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحكومة لم تقدم أى سياسات نقدية واضحة أو مبنية على دراسة واضحة، والتى نتج عنها أزمات اقتصادية أدت إلى ارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى تفشى الفساد وتقاعس الحكومة فى وضع رؤية وخطة واليات وبرامج تنفيذ للتحصيل الضريبى، وكذلك عدم قدرتها فى مواجهة مافيا الاستيراد أو على الصعيد الآخر مواجهه جشع التجار .

وتابع رضوان، أن الحكومة غير قادرة فى مواجهة الفساد الإدارى سواء على مافيا الاراضى أو من يتاجرون بقوت الشعب اليومى ولم نجد أَى خطوات جادة بشأن احتكار التجار للسلع الاستراتيجية، متابعا أين الحكومة من الرعاية الصحية والتعليمية والبنية الأساسية؟، أعتقد أنه آن الأوان أن يتم التعامل مع الوضع من منطلق التخطيط الاستراتيجى وليس الارتجالى.

حزب الوفد: أداء الحكومة سيئ للغاية ولن نتوارى فى اتخاذ تدابير الرقابة والمحاسبة

بدوره، قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب والمتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، إن أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل سيئ للغاية فى العديد من الملفات وعلى رأسها الأسعار وارتباطه بملف السيطرة على التضخم التى يكون أحد عناصرها توافر العملة وضبط سعر الصرف بما يؤثر على الاستثمار وعدم وجود مناخ لجذب الاستثمارات.

وأضاف المتحدث الرسمى لحزب الوفد فى تصريح لـ" برلمانى"، أن الحكومة لم تنجح فى توفير السلع الأساسية، بالإضافة إلى الأزمات المتتالية فى الغاز والسكر والزيت بجانب انعدام الشفافية فى التعامل، متابعا أن الحزب غير راضى عن أداء الحكومة ولن نتوارى فى اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة للرقابة والمحاسبة.

عاطف مخاليف: "أدعو الحكومة أن تاخد بالها من الفاسدين ومش لازم ننتظر السيسى يعمل لنا كل حاجة"

فيما قال عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب عن دائرة المطرية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بدور الانعقاد الأول، إن صعوبة المواقف التى تحيط بالدولة المصرية وفساد الدولة العميقة المستشرى فى الحكومات السابقة من أسباب ظهور أداء الحكومة الحالية بتلك الصورة، موضحا أنه من المفترض وجود خطة منهجية للتخلص من الفساد.

وأضاف مخاليف فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، "أن محاربة الفساد وتطهير الدولة تحتاج حكومات عديدة ووقت لا يقل عن 10 سنوات إذا اشتغلنا صح بجانب تضافر قوى من الدولة لمحاربة الفساد وندعو الحكومة أن تأخذ بالها من الفاسدين داخل الوزارات والتخلص من أباطرة الفساد والمستحوذين على الدعم ومحتكرى السلع".

وتابع عضو مجلس النواب، قائلا: "نحتاج إلى قانون حاسم لمواجهة احتكار السلع، حيث إن لدينا قانون يواجه الغش فى السلع التجارية ولا يوجد جزاء لمواجهة ظاهرة احتكار السلع، النواب عليهم دور وفقا للدستور الذى منحهم الحق فى إقالة الحكومة والوزراء وسنستخدمه ومش لازم ننتظر السيسى يعمل لنا كل حاجة خاصة أن بعض الوزارات آداؤها ضعيف.

طارق رضوان: الحكومة فشلت فى إدارة أمور الدولة ولم تقدم أى سياسات نقدية واضحة

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل