المحتوى الرئيسى

الولايات المتحدة ترفع مزيداً من القيود عن كوبا

10/14 20:39

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الجمعة، رفعها المزيد من القيود التجارية المفروضة على كوبا، لتشمل تبادلات في مجالات الأبحاث الطبية والعلمية.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن وزراتي التجارة والخزانة الأمريكيتين اليوم.

وقال البيان إن "التسهيلات الجديدة ستسمح للأمريكيين شراء أدوية كوبية، بعد إقرار مديرية الأدوية والأغذية في البلاد مطابقتها للمعايير المتبعة في الولايات المتحدة".

وأضاف "كما سيصبح بإمكان الكوبيين شراء البضائع الأمريكية مباشرة عن طريق الانترنت، فيما ستتمكن المؤسسات الأمريكية من بناء منشآت لأغراض إنسانية على الأراضي الكوبية".

من جانبه اعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الأمر "خطوة كبيرة إلى الأمام لدفع جهود تطبيع العلاقات مع كوبا"، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض.

وذكر أوباما أن مسار العلاقات بين البلدين "طريق مليء بالتحديات والاختلافات بين حكومتينا في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، فهذه حقيقية موجودة".

واستطرد في ذات السياق "لكنني اعتقد أن التواصل هو أفضل طريقة لمعالجة هذه الخلافات".

وفي ديسمبر 2014، أعلن الرئيس الأمريكي عودة العلاقات بين واشنطن وهافانا بعد قطيعة زادت على نصف قرن بدأت إثر الثورة الكوبية عام 1959.

وتبع خطوة عودة العلاقات، تبادل للسفراء وإعادة العلاقات الدبلوماسية، ثم قامت الولايات المتحدة برفع كوبا من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتخفيف العقوبات المفروضة عليها في مجالات الملاحة الجوية المدنية، والبحرية، والبنوك، والتجارة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل