المحتوى الرئيسى

بوتين وأردوغان يبحثان تزويد أنقرة بصواريخ روسية

10/14 17:40

كشف دميتري بيسكوف الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي عن أن الرئيسين بوتين وأردوغان قد بحثا في إسطنبول الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول سبل حصول أنقرة على منظومات دفاع جوي روسية.

وفي تعليق بهذا الصدد قال بيسكوف: لقد تناولت محادثات الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان "مختلف أنظمة الدفاع الجوي الروسية، وإمكانية دراسة موسكو تزويد أنقرة ببعضها إذا ما أبدى الجانب التركي الرغبة في ذلك".

وأوضح بيسكوف أن "الأمر يندرج في النطاق التجاري الذي تضبطه معايير التعاون التقني العسكري، بما يلف بهذا القطاع من حساسية"، مؤكدا أن "قضايا التعاون التقني العسكري كانت حاضرة في الاتصالات التي دارت بين رئيسي البلدين مؤخرا".

هذا، وأسهمت زيارة الرئيس التركي إلى بطرسبورغ الروسية مطلع أغسطس/آب المنصرم في رأب الصدع في العلاقات بين موسكو وأنقرة، التي شهدت تدهورا غير مسبوق على خلفية حادث إسقاط أنقرة القاذفة الروسية شمال سوريا العام الماضي ومصرع طيارها وإصابة ملاحها.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خصّ وكالة "تاس" الرسمية الروسية للأنباء عشية زيارته إلى بطرسبورغ بحديث قال فيه: زيارتي إلى روسيا سوف تحمل طابعا تاريخيا، وستؤسس لانطلاقة جديدة. إنني على يقين تام بأن المباحثات التي سأعقدها مع صديقي فلاديمير، ستفتح صفحة جديدة في علاقات بلدينا، إذ أمامنا الكثير من العمل المشترك الذي يتطلب أن ينجز.

وفي التعليق على العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي، لفت الرئيس أردوغان النظر حينها إلى تنصّل بروكسل من وعود قطتعها تركيا. وقال: ما انفكوا يخادعوننا طيلة 53 عاما، فيما نبرهن نحن وبشكل ممنهج نزاهتنا في انتظار الرد بالمثل. على الاتحاد الأوروبي أن يتخلى عن نهج الكيل بمكيالين.

ولم يهمل أردوغان أهمية التعاون بين بلاده وموسكو في معالجة قضايا المنطقة وأزماتها، مؤكدا "استحالة تسوية القضية السورية وإيجاد حل سياسي لها بمعزل عن روسيا".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل