المحتوى الرئيسى

مميش يلتقي ممثلي الخطوط الملاحية لمناقشة «وديعة الرسوم»

10/14 15:34

اجتمع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وعدد من الخطوط الملاحية الكبرى التي تملك السفن العملاقة لنقل الحاويات عبر قناة السويس وممثلين عن البنك المركزي، لمناقشة المبادرة التي طرحتها هيئة القناة على الخطوط الملاحية.

وتقترح المبادرة سداد رسوم عبور القناة عن 3 أعوام مقبلة في صورة وديعة لدعم النقد الأجنبي بالبنك المركزي المصري، ومنح تخفيضات للسفن بنسبة 3% على الرسوم.

وأكد مصدر بأحد الخطوط الملاحية أن المبادرة تقترح تقديم تخفيضات من 3% حتى 10% على السفن المارة بالقناة بناء على اتفاقات مع الخطوط الملاحية وحساب قيمة الوديعة طبقا للرسوم التى سددها الخط الملاحى فى آخر عام، مضيفا بأن المبادرة لا تزال محل دراسة ولم تخرج إلى حيز التنفيذ ولم يبدى أى خط ملاحى الموافقة أو الرفض، انتظارا لدراسة الأمر وخاصة مع انخفاض حركة التجارة العالمية.

وتحيط هيئة قناة السويس الأمر بسرية تامة ولم يصدر أي تصريح من الفريق مهاب مميش في هذا الشأن.

وتعبر قناة السويس سفن عدة خطوط ملاحية كبرى أهمها MARESK الدانماركي، وMSC الإيطالي، وCMA الفرنسي، وMOL الياباني، وCSCL الصيني، وHANJIN التابع لكوريا الجنوبية. وحضر الاجتماع ممثلين عن بعض تلك الخطوط لمناقشة المبادرة المطروحة من الهيئة.

كانت هيئة قناة السويس قد منحت مؤخرا تخفيضات بنسبة 45 % لناقلات البترول الفارغة المارة بالقناة والقادمة من الولايات المتحدة الأمريكية والمتجهة إلى دول الخليج العربية والأخرى القادمة من خليج المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي والساحل الشمالي من أمريكا الجنوبية، لجذب مرور تلك السفن بالقناة خلال طريق العودة بعد تفريغ حمولتها، لأنها كانت تتبع طرق أخرى بديلة لتجنب سداد رسوم المرور بالقناة، ما دفع الهيئة لمنحها هذا التخفيض والاستفادة من مرورها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل