المحتوى الرئيسى

ثلاثة قتلى في إنفجارات بتركيا و إطلاق قذائف بالقرب من أنطاليا

10/14 15:06

قالت وكالة دوغان الخاصة للأنباء إن صاروخين استهدفا ناقلة وقود فيما يبدو أصابا متجرا للأسماك وأرضا خالية في بلدة ساحلية في إقليم انطاليا بجنوب تركيا اليوم الجمعة(14 تشرين أول/أكتوبر 2016) لكن لم تقع إصابات. وأضافت الوكالة أن الصاروخين أطلقا من منطقة جبلية على الطريق السريع بين مدينة انطاليا ومنتجع كيمر. وقالت الوكالة إن عربات الإسعاف وقوات الشرطة الخاصة هرعت إلى المنطقة. ولم يتضح بعد من المسؤول عن الهجوم لكن مسلحين أكرادا ومتشددين يساريين نفذوا هجمات مماثلة في الماضي استهدفت في معظمها قوات الأمن.

عبرت أنقرة عن استيائها من نشر واشنطن لقوات خاصة لمساندة وحدات حماية الشعب الكردية في حربها ضد "داعش". وندد وزير الخارجية التركي بوضع جنود أمريكيون شارات وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها تركيا مجموعة إرهابية (27.05.2016)

حذرت الولايات المتحدة رعاياها من "تهديدات جدية" بحصول اعتداءات ضد السياح في اسطنبول وانطليا (جنوب)، يأتي ذلك غداة تحذير إسرائيل لرعاياها بعدم السفر إلى تركيا أو مغادرتها نظرا لوجود "مخاطر مباشرة بحصول اعتداءات". (09.04.2016)

وقالت وسائل الإعلام التركية ان المهاجمين كانوا ينوون استهداف سفينة صهريج راسية في مكان قريب. لكن لم يؤكد اي مصدر رسمي هذه المعلومات. وانطاليا الواقعة على الساحل التركي على البحر المتوسط واحدة من الوجهات المفضلة للسياح. لكن عدد هؤلاء تراجع بشكل كبير خلال عام على اثر سلسلة من الهجمات التي شهدتها تركيا هذه السنة. على الرغم من انها شهدت بعض الهجمات الصغيرة التي نسبت الى متمردي حزب العمال الكردستاني، تعد انطاليا منطقة مستقرة وآمنة.

  من جهة أخرى أكدت مصادر أمنية تركية أن ثلاثة جنود أتراك قتلوا وأصيب 12 اليوم الجمعة في انفجار ثلاث قنابل استهدفت مركبات للجيش بجنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية. ولم يصدر إعلان فوري للمسؤولية لكن المصادر قالت إن مسلحين يشتبه بأنهم من حزب العمال الكردستاني زرعوا القنابل.

وانفجرت القنبلة التي أسفرت عن مقتل الجنود الثلاثة على طريق بين إقليمي ديار بكر وماردين. وقالت المصادر إن القنبلتين الأخريين انفجرتا في إقليمي فان وهكاري وأسفرتا عن إصابة 12 جنديا بينهم اثنان حالتهما خطيرة. وتعرض جنوب شرق تركيا لعدة تفجيرات منذ تخلي حزب العمال الكردستاني عن وقف لإطلاق النار في 2015. وبدأ الحزب تمردا في المنطقة سعيا لمنح الأكراد الحكم الذاتي.

ع.أ.ج (رويترز، أ ف ب)

أدانت معظم العواصم العالمية والعربية الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت مطار إسطنبول الدولي وأوقعت عشرات القتلى. كما عبّر العالم عن تضامنه مع تركيا فيما عرض الرئيس الأميريكي المساعدة على أنقرة.

أعلن مكتب حاكم اسطنبول في بيان أن حصيلة الاعتداء ارتفعت إلى 41 قتيلا و239 جريحا. وأشار البيان إلى أن 130 جريحا لا يزالون يتلقون العلاج في مستشفيات المدينة، موضحا أن بين الضحايا 13 أجنبيا. وكانت حصيلة رسمية سابقة أشارت إلى سقوط 36 قتيلا.

ساد الذعر محطة الرحلات الدولية في مطار اسطنبول بعد سماع انفجارين عنيفين تلاهما إطلاق نار. وشوهدت جثث مغطاة في المطار الذي تناثرت فيه حقائب سفر تركها أصحابها، وسط انتشار مئات عناصر الشرطة والإسعاف والإطفاء.

قال شاهد عيان إن أحد المهاجمين "فتح النار بشكل عشوائي" وهو يسير عند مدخل أحد صالات المطار قبل وقوع 3 انفجارات. وقال بول روس وهو سائح جنوب إفريقي (77 عاما) وهو في طريقه إلى كيب تاون مع زوجته "جئنا إلى صالة المغادرة وشاهدنا الرجل وهو يطلق النار بشكل عشوائي. كان يرتدي ملابس سوداء... كنت على بعد 50 مترا منه."

بعد وقوع الاعتداء الغادر تم تعليق جميع الرحلات المغادرة لمطار اسطنبول.و يشهد المطار حالة استنفار أمني كبير، واستُأنفت حركة الطيران فيه منذ الساعة الثالثة صباحا الأربعاء بالتوقيت المحلي. وقد عبر مطار اسطنبول العام الماضي 60 مليون مسافر.

نقلت التلفزيونات صورا لحالة الفوضى أمام مستشفى بكركوي الكبير قرب المطار الذي توافد إليه أفراد سعيا إلى الحصول على معلومات عن أقاربهم. وذكرت مصادر في الحكومة التركية أن 13 أجنبيا على الأقل بين القتلى منهم خمسة سعوديين وعراقيان اثنان وتونسي وأوزبكي وصيني وإيراني وأوكراني وأردني وفلسطينية.

ذكرت متحدثة باسم حكومة برلين المحلية أن بوابة براندنبورغ التاريخية في المدينة ستسطع بالألوان الوطنية لتركيا مساء اليوم الأربعاء تعبيرا عن حزن العاصمة الألمانية. وعبرت عن أسفها للهجوم الذي شهدته مدينة اسطنبول أمس الثلاثاء. وقال وزير الداخلية المحلي في برلين فرانك هينكل إنه من المقرر تنكيس الأعلام على مبان عامة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل