المحتوى الرئيسى

مظاهرات في الأردن احتجاجا على استيراد الغاز من إسرائيل

10/14 14:22

13:47 14.10.2016(محدثة 13:57 14.10.2016) انسخ الرابط

تظاهر مئات الأردنيين في العاصمة عمان، اليوم الجمعة، احتجاجا على اتفاق للحكومة يقضي بتوريد الغاز الإسرائيلي إلى المملكة .

وبحسب "فرانس برس"، فقد وصف المتظاهرون الغاز الإسرائيلي "بغاز العدو"، وانطلقت التظاهرات تحت شعار "يوم الغضب الشعبي في مواجهة صفقة العار" من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان عقب صلاة الجمعة.

وحمل المحتجون لافتات كتب عليها "يقتلون أبناءنا ونشترى منهم الغاز!" و"لا لاتفاقية العار"، إضافة إلى صور كتب عليها "مجازر العدو الإسرائيلي".

وارتدى بعض المشاركين قمصانا باللون الأحمر كتب عليها "غاز العدو احتلال"، فيما رفعت أعلام أردنية وردد نشيد "موطني" في نهاية التظاهرة

وشهدت عمان في الأسابيع الثلاثة الماضية عدة تظاهرات مشابهة رفضا لاتفاق أعلن، نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، للتزود بالغاز الطبيعي من حقل "ليفاياثان".

ودافعت الحكومة الأردنية عن اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من الدولة العبرية، مؤكدة أنها "لا تجعل الأردن مرتهنا لإسرائيل"، وأنها ستوفر على المملكة نحو 600 مليون دولار سنويا.

وبحسب "فرانس برس"، أعلن كونسورسيوم أميركي إسرائيلي يتولى استثمار مخزون حقل الغاز الإسرائيلى نهاية أيلول/سبتمبر، إبرام اتفاق مع الأردن لتزويده بالغاز من حقل "ليفاياثان".

وأكدت الشريكة الرئيسية في الكونسورسيوم الأميركية "نوبل إنرجي" أن الاتفاق المبرم مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية يتعلق بـ8.4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، مع خيار إضافة 1.4 مليون متر مكعب.

وتقدر قيمة العقد بحوالي 10 مليارات دولار، ويفترض أن يبدأ تزويد الأردن بالغاز في 2019، مع بدء استغلال مخزون "ليفاياثان" بحسب بيان نوبل.

انظر أيضا: دعاء "دخول الحمام" يثير جدلا في الأردن ألمانيا تمنح ملك الأردن جائزة "وستفاليا" للسلام كيف سيتحول المشهد السياسي في الأردن بعد الانتخابات النيابية الأخيرة؟

أخبار الأردن اليوم, أخبار الأردن, الأردن

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الكرملين: بوتين يصادق على اتفاقية نشر مجموعة القوات الجوية الروسية في سوريا

أعلنت الدائرة الإعلامية التابعة للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقّع على مرسوم يصادق من خلاله على الاتفاق بين روسيا وسوريا لنشر مجموعة طيران تابعة للقوات المسلحة الروسية على الأراضي السورية.

فيديو خاص لـ"سبوتنيك"...رسالة امرأة من الموصل للقوات العراقية

"تعالوا أنقذونا! داعش لم يبق على حالنا حال من القتل والتمثيل بالجثث والجوع وسلب الأموال"...مفاد رسالة لمرأة عراقية شجاعة خصت مراسلة "سبوتنيك" بتسجيل فيديو من داخل مدينة الموصل، الأشد رعبا تحت هيمنة تنظيم "داعش" الإرهابي في شمال العراق.

غادر رئيس روسيا، اليوم الجمعة، إلى مدينة يريفان عاصمة جمهورية أرمينيا لحضور اجتماع "الأمن الجماعي".

الحكومة الفلسطينية ترحب بقرار اليونسكو اعتبار الأقصى للمسلمين وحدهم

عبرت الحكومة الفلسطينية، اليوم الجمعة، عن ترحيبها بالقرار الذي تبنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بشأن اعتبار المسجد الأقصى مكانا مخصصا للمسلمين وحدهم.

هذا ما قاله الأسد عن اندلاع الحرب العالمية الثالثة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل