المحتوى الرئيسى

الولايات المتحدة تدعو تركيا إلى احترام سيادة العراق

10/14 11:06

دعت واشنطن، أنقرة وبغداد، إلى تهدئة التوتر بينهما، لا سيما بعد سجال عنيف وقع بين أردوغان والعبادي، فيما تتواصل الاستعدادات لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أمس: "نعتبر أن كل القوات الدولية في العراق يجب أن تكون على اتفاق وتنسيق مع الحكومة العراقية، برعاية التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم الإرهابي".

وقال تونر خلال مؤتمر صحفي: "ندعو الطرفين إلى التركيز على مكافحة العدو المشترك، وهو تنظيم (داعش)، ومنع وقوع أي تصعيد، وأي أعمال يجب أن تجري مع احترام سيادة العراق وبموافقة حكومته".

وقدمت وزارة الخارجية العراقية، طلبا إلى مجلس الأمن الدولي، لعقد جلسة طارئة لمناقشة وجود القوات التركية على الأراضي العراقية.

وفي وقت مبكر أمس، استدعت الخارجية العراقية السفير التركي لدى بغداد، وسلمته مذكرة احتجاج على وجود تركيا داخل الأراضي العراقية.

وكانت بغداد اتهمت الثلاثاء الماضي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بـ"صب الزيت على النار"، في تصريحاته التي تهجم فيها على العبادي.

واعتبر العراق أن تصريحات الجانب التركي، تحول المشكلة من طابعها القانوني إلى مشكلة ذات طابع شخصي، ما يهدد أمن المنطقة. ويؤكد العراق أن التصريحات التركية تظهر أن أنقرة ليس لديها رغبة جدية بحل المشكلة مع العراق وسحب قواتها.

وكانت تركيا أعلنت أن قواتها ستبقى في العراق رغم تزايد الغضب العراقي، قبل العملية المقررة لاستعادة الموصل من أيدي تنظيم "داعش" الإرهابي.

ودعت بغداد أنقرة مرارا، إلى سحب قواتها من شمال العراق، كما حذر العبادي من أن انتشار القوات التركية على أراضي بلاده يهدد بحرب إقليمية، كما تصاعد الخلاف بين أنقرة وبغداد بعد أن صادق البرلمان التركي على السماح للقوات بالبقاء على الأراضي العراقية والسورية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل