المحتوى الرئيسى

«أم من مضايا»... بطلة «مارفل» الجديدة

10/14 00:50

بعد «سبايدر مان» و «هالك» وغيرهما من الأبطال الخارقين، اختارت استوديوهات «مارفل»، الشهيرة بإصدار قصص عن الأبطال الخارقين، سيدة من مضايا لتحولها إلى «بطلة خارقة» و «نجمة» لإحدى قصصها المصورة. تأتي الشخصية الجديدة كثمرة تعاون بين «مارفل» وشبكة «ايه بي سي» الأميركية التي قدّمت سلسلة مراسلات لها مع سيدة تعيش في بلدة مضايا الواقعة تحت سيطرة الفصائل المسلحة وتحاصرها قوات الجيش السوري.

لاقى المشروع الجديد أصداء واسعة في الصحف ووسائل الإعلام الغربية، التي رأت في هذه القصة «وسيلة لإيصال معاناة الشعب السوري» وفق «آيه بي سي». تتكون السلسلة من نحو 30 رسما لسيدة متخيلة تعيش في ظروف حصار وحرب ضروس. لوّنت معظم الصور بالأبيض والأسود «لإضفاء طابع مأساوي عليها»، ونشرت مجانا عبر موقع القناة. تولّى مهمة رسم الشخصيات الكرواتي داليبور تالاييتس، وقال الرسام في تصريحات صحافية إنه اختار تقديم ألبوم «ينطلق من وجهة نظر مدنية. عندما تكونون عاجزين (...) تنتظرون أن ينتهي كل ذلك أو أن تموتوا»، مؤكداً أنه «لم ير أي صور للمرأة أو عائلتها»، وتابع «كنت أقارب الموضوع بحذر شديد بهدف عدم استغلال معاناة أحد». جاءت هذه السلسلة، وفق الشبكة الأميركية، بعدما فشلت في إدخال طاقم صحافي إلى مضايا للاطلاع على أوضاعها، فقامت الصحافية ريم ممتاز بمراسلة السيدة في مضايا وقدمت المراسلات لـ «مارفل» التابعة لشركة «والت ديزني» المالكة لشبكة «ايه بي سي» أيضاً. الشبكة الأميركية أكدت في وثائقي خاص لهذا الحدث أنها سلّمت نسخة من الرسوم للمرأة وقد أبدت ردة فعل جيدة تجاهها، موضحةً أنه «إذا خرجت المرأة سالمة فإن هذه الرسوم ستكون ملكها».

تتضمّن «الكوميكس» سردًا ليوميات المرأة في البلدة المحاصرة بعدما خسرت والدها وشقيقين لها. تحاول الأم أن تؤمن الطعام لأطفالها الخمسة وتروي أنها امتنعت عن الأكل لتبقي أولادها على قيد الحياة. تسرد مجموعة الصور تفاصيل المعاناة من ارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية وإقفال الصيدليات والمدارس. تختتم مجموعة الرسوم مع جملة تقولها الأم: «يمكن تسمية مضايا مدينة الموت.. كثيرون ماتوا.. ومن لم يمت يمكن أن ترى الموت في عينيه».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل