المحتوى الرئيسى

سعد هنداوي يعلن تفاصيل مسابقة سينما الغد بمهرجان القاهرة

10/14 12:51

صرح المخرج سعد هنداوي المدير الفني لمسابقة سينما الغد الدولية التي يتم تنظيمها ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن عدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة في المسابقة في دورتها الثالثة لهذا العام قد تجاوز خمسة أضعاف العدد الذي تقدم في العامين الماضيين.

ويقوم عدد كبير من مخرجي الأفلام حول العالم بتسجيل و إرسال أفلامهم على موقع المسابقة الرسمي عبر الانترنت، كما أنه يسعى بنفسه لجلب الأفلام الجديرة بالمشاركة عن طريق سفره لحضور عدد من المهرجانات الدولية على مدار العام.

أضاف هنداوي أنه يقوم خلال حضور المهرجانات المختلفة بمقابلة المخرجين العالميين واختيار الأفلام للمشاركة في المسابقة.

تتضمن لجنة الاختيار عددا من طلبة وخريجي معهد السينما لاختيار 30 فيلم قصير من كل أنحاء العالم ما بين أفلام روائية، وتسجيلية، وتحريك، يتنافسون على جائزتين هما جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وعن المعايير التي يتم على أساسها اختيار الأفلام المشاركة يقول أنه بخلاف الشروط التقليدية المتعلقة بزمن الفيلم الذي لا يتجاوز مدته 40 دقيقة، وسنة الإنتاج 2015/2016 ، فلابد أن يكون الفيلم يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط و أفريقيا على الأقل إذا لم يكن يعرض عالميا للمرة الأولى، مشيرا إلى أن جودة الفيلم وما به من تجديد على مستوى الشكل والتكنيك عامل مهم جدا في اختيار الأفلام المشاركة.

يذكر أن مواعيد العرض اليومية لأفلام المسابقة طوال أيام المهرجان ثابتة لا تتغير وتمتد لمدة ساعة ونصف يعرض خلالها حوالي خمسة أفلام يليها نصف ساعة لمناقشة صناع الفيلم.

وعن لجنة تحكيم المسابقة قال هندواي أن اللجنة تتكون من ثلاثة أعضاء هم مخرج من أسبانيا ومخرج من الهند وسينمائية من مصر لم يتم الاتفاق النهائي معها حتى الآن.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل