المحتوى الرئيسى

«اليونيسكو»: لا علاقة لليهود بـ«الأقصى»

10/14 00:46

في صفعة جديدة لمحاولات الكيان الإسرائيلي تزوير التاريخ وفرض حقائق مزيفة تلائمه على الفلسطينيين ومدينة القدسef="/tags/120692-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%84%D8%A9">القدس المحتلة، أقرّت لجنة المدراء التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، في باريس أمس، بأن لا علاقة أو رابط تاريخي أو ثقافي لليهود في مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك، على أن يُصوّت المجلس التنفيذي للمنظمة، الثلاثاء المُقبل، على قرارين جديدين حول «فلسطين المحتلة».

وكانت اسرائيل بذلت جهوداً ديبلوماسية لمنع القرار، الذي قدّمته دولة فلسطين لمجلس المدراء التابع للمنظمة المكوّن من 58 دولة، أو تخفيفه، ولكنّها لم تنجح سوى بتغيير مواقف عدد قليل من الدول. وصوّتت 24 دولة لصالح القرار الفلسطيني في مقابل ستّ دول فقط عارضته، و26 دولة امتنعت عن التصويت فيما تغيبت دولتان.

وبشكل عام، تعتمد الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي، التصويت بنفس الطريقة كما حدث في اللجنة خلال الإقرار الرسمي للنصوص.

وحدّد القرار هوية المسجد الأقصى، وتضمّن بنداً خاصّاً يتعلّق بالحرم القدسي، ويعرض فيه المكان على أنه مُقدّس للمُسلمين فقط، من دون أي اشارة الى قدسيته بالنسبة لليهود.

كما لا يظهر في مشروع القرار أي ذكر لكلمات «جبل الهيكل» (Temple Mount)، وإنما يُكنّى فقط بأسمائه الإسلامية، المسجد الأقصى، والحرم الشريف. كما تُسمى منطقة الحائط الغربي باسمها العربي الاسلامي ـ ساحة البراق، التي سعت إسرائيل بشكل مستمر لتزوير هويته الإسلامية بإطلاق مسمى «حائط المبكى» عليه.

كما قرّرت المنظمة إرسال لجنة تحقيق لتقصي الحقائق حول مساس تل أبيب بالأماكن المقدسة للمسلمين في مدينة القدس المحتلة. واشار القرار الى اسرائيل باعتبارها «قوة احتلال»، كما جرى في القرار الذي اتخذه منتصف نيسان الماضي المجلس التنفيذي لليونسكو. لكن خلافا للنص الذي اقر في نيسان، فان القرار الجديد «يؤكد اهمية مدينة القدس القديمة واسوارها للديانات السماوية الثلاث» كما اشار مصدر ديبلوماسي فلسطيني.

وصوّت لصالح القرار الفلسطيني كلٌّ من البرازيل، الصين، مصر، جنوب افريقيا، بنغلادش، فييتنام، روسيا، ايران، لبنان، ماليزيا، المغرب، ماوريتسيوس، المكسيك، موزنبيق، نيكاراغوا، نيجيريا، عمان، باكستان، قطر، جمهورية الدومينيكان، السنغال، السودان.

وعارض القرار كلٌّ من الولايات المتحدة، بريطانيا، لاتفيا، هولندا، استونيا، المانيا.

ولم تدعم أي دولة أوروبية القرار الفلسطيني، حيث انتقلت فرنسا والسويد وسلوفينا إضافة لدول الهند والأرجنتين وتوغو، من موقف المؤيد إلى الممتنع عن التصويت فيما تغيّب ممثلوا جمهورية تركمنستان وصربيا. وكانت فرنسا واجهت انتقادات حادة من اسرائيل والطائفة اليهودية لدعمها القرار الصادر في نيسان، وهي امتنعت هذه المرّة عن التصويت.

وأكد المجلس التنفيذي في القرار المُدرج تحت اسم «فلسطين المحتلة»، بطلان جميع إجراءات الاحتلال التي غيّرت الواضع القائم بعد 5 حزيران العام 1967.

وبشأن المسجد الأقصى، أكد المجلس التنفيذي في القرار أن المسجد الأقصى/الحرم الشريف موقع إسلامي مقدس مُخصّص للعبادة للمسلمين، وأن باب الرحمة وطريق باب المغاربة والحائط الغربي للمسجد الأقصى وساحة البراق جميعها أجزاء لا تتجزأ من المسجد الأقصى/الحرم الشريف، ويجب على إسرائيل تمكين الأوقاف الإسلامية الأردنية من صيانتها وإعمارها حسب الوضع التاريخي القائم قبل الاحتلال عام 1967. وبيّن القرار أن هناك فرقاً بين ساحة البراق و»ساحة الحائط الغربي» التي تمّ توسعتها بعد عام 1967 ولا تزال قيد التوسعة غير القانونية المستمرة على حساب آثار وأوقاف إسلامية، كما طالب الاحتلال بعدم التدخل في أي من اختصاصات الأوقاف الأردنية الإسلامية في إدارة شؤون المسجد الأقصى، ووجه إدانة شديدة لاستمرار اقتحامات المتطرفين وشرطة الاحتلال وتدنيسهم لحرمة المسجد الأقصى.

وطالب المجلس التنفيذي بوقف اعتداء وتدخّل رجال ما يُسمى بـ»سلطة الآثار الإسرائيلية» في شؤون الأقصى والمُقدّسات. كما أكد على صون التراث الثقافي الفلسطيني والطابع المميز للقدس الشرقية، وأعرب عن أسفه الشديد لرفض إسرائيل تنفيذ قرارات «اليونيسكو» السابقة وعدم انصياعها للقانون الدولي، وطالبها بوقف جميع أعمال الحفريات والالتزام بأحكام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بهذا الخصوص، ووقف إعاقة وصول الفلسطينيين لمساجدهم وكنائسهم، مستنكراً الاعتداءات المتواصلة ضدّ رجال الدين المسلمين والمسيحيين.

وشدّد المجلس مجدداً على الحاجة العاجلة للسماح لبعثة «اليونيسكو للرصد التفاعلي» بزيارة مدينة القدس وتوثيق حالة صون تراث المدينة المُقدّسة وأسوارها.

وفي إطار حملتها الديبلوماسية الدعائية ضدّ مشروع القرار الحالي، وزّعت وزارة الخارجية الإسرائيلية صوراً لما زعمت أنها آثار قديمة تُثبت وجود علاقة تاريخية بين اليهودية والقدس عموماً وبين اليهودية والحرم القدسي خصوصاً، وأن الهيكل المزعوم كان قائماً في المكان الذي يتواجد فيه المسجد الأقصى اليوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل