المحتوى الرئيسى

«قشطة على الأسفلت»| «تيران» أدخلته السجن.. و«الجنايات» افرجت عنه بشروط

10/13 22:47

حمدي قشطة.. أحد الشباب الفاعلين الذين ساهموا في تأسيس حزب الدستور عقب ثورة يناير، انضم لحركة شباب 6 أبريل الجبهة الديمقراطية وصار أحد قياداتها البارزين.

ولدت ابنته "حرية" ووالدها محبوس احتياطيًا منذ 25 أبريل الماضى على خلفية مشاركته فى المظاهرات التى خرجت احتجاجًا على التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، بموجب اتفاقية ترسيم الحدود.

ألقى القبض على قشطة في المظاهرة الوحيدة تقريبًا التي نجحت في التجمع والتحرك لبضعة دقائق بمنطقة ناهيا، وتم تحرير محضر له بقسم بولاق الدكرور مع آخرين، وبعد أن صدر قرار بإخلاء سبيله على ذمة هذه القضية التي عرفت إعلاميًا بـ"أحداث تظاهرات ناهيا"، لم يطلق سراحه إذ تم اتهامه في قضية أخرى عرفت بـ"التحريض على مظاهرات الأرض" برفقة هيثم محمدين وزيزو عبده، رغم صدور حكم قضائي من محكمة القضاء الإداري، وقتها، يؤكد مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

من وقت لآخر انطلقت هاشتاجات وصارت "حرية"، ابنة قشطة، الوقود الذي يحركها، إذ تفاعل النشطاء مع حق ابنته الرضيعة في رؤية والدها، ولعل صورة "قشطة" وهو يحملها بين ذراعيه ويتأمل ملامحها للمرة الأولى، خلال إحدى جلسات التحقيق، كانت داعم قوي للهاشتاجات والشعارات، التي أطلقت تضامنًا مع عضو حزب الدستور.

في 28 أغسطس الماضى بعث "قشطة" برسالة من محبسه بمعسكر الأمن المركزى بالكيلو 10 ونصف بطريق مصر الاسكندرية الصحراوى، حصلت "التحرير" على نسخة منها، قال فيها" إذا أردت حرية العبيد.. فستمنح لك مع أداء أول فريضة ركوع، وإذا أردت حرية الأحرار .. فلتدفع ضريبة الدعوة لدين جديد".

فى النهاية صدر قرار من محكمة جنايات الجيزة، بإخلاء سبيل "قشطة" والناشط السياسي هيثم محمدين، مع اتخاذ التدابير الأمنية الاحترازية عليهما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل