المحتوى الرئيسى

السيسى للمصريين: «عايزين استقلال بجد.. ماتاكلوش وماتناموش»

10/13 19:19

- مصر لم ولن تقوم بعمل تآمرى ضد إثيوبيا ولا تدعم المعارضة.. ولا أحد يستطيع التدخل فى علاقتنا بالخليج.. ولكن سياستنا مستقلة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن مصر تنتهج سياسة تتسم بالاعتدال والتسامح والاستقلالية فى القرار وإن ثوابتها لا تتغير، مضيفًا: «لمصر سياسة منفتحة بقرار مستقل».

وأضاف السيسى خلال كلمته، اليوم، فى الندوة التثقيفية الثالثة والعشرين للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ43 لانتصارات حرب أكتوبر، والتى عقدت تحت عنوان «أكتوبر الإرادة والتحدى»: إنه أثناء افتتاح مشروع غيط العنب بالإسكندرية وجه رسالة لدول الخليج، أنه لا يستطيع أحد التدخل فى العلاقة الوطيدة بيننا وبين اشقائنا فى الخليج وحرصنا عليها لكن لنا سياسة مستقلة فى إطارها الحفاظ على الأمن القومى العربى وفق الرؤية المصرية».

وشرح الرئيس السيسى سياسة مصر تجاه الأزمة السورية قائلا: «موقفنا ثابت وهو إيجاد حل سياسى لسوريا، ووحدة الأراضى، ونزع أسلحة الجماعات المتطرفة وإعادة الإعمار، وهذا ما صوتنا عليه فى مجلس الأمن، وتصورنا أن أشقاءنا فى الخليج ليس لهم اعتراض على ذلك».

واستكمل: «تصويت مصر على القرارين الروسى والفرنسى ليس متناقضًا، لأن القرارين يضمنان فترة للهدنة والسماح بدخول المساعدات، وكان هذا هو الدافع للموافقة».

وبشأن ايقاف شحنات البترول المتفق عليها مع شركة أرامكو السعودية، قال الرئيس «هذا الاتفاق تجارى موقع منذ شهر ابريل الماضى، ونفذنا اجراءات بديلة لحل الموقف، ولا نعرف ظروف هذه الشركات».

وشدد السيسى على ان الظروف الحالية التى تمر بها البلاد تتطلب تحمل جميع فئات الشعب، وارادة حرة لذلك، مشيرًا إلى ان العلاقة بين مصر ودول الخليج راسخة واستراتيجية، وما يتم حاليًا هو محاولة لتخريب تلك العلاقات وعزل مصر عن اشقائها، بحسب قوله.

وأشار السيسى إلى أن هناك شائعات ومحاولات لتخريب الداخل، وانه يتابع جيدا مواقع التواصل الاجتماعى، قائلا: «انتبهوا لمن يتحدث».

وقال السيسى ردا على مقولة المفكر والدبلوماسى الدكتور، مصطفى الفقى، بأن مصر لن تركع، قائلا: «مصر تركع لله فقط».

وتوجه السيسى للشعب قائلا: «عايزين يا مصريين تبقى عندكم استقلالية بجد، ماتاكلوش وماتناموش»، وواصل: «تابعت خلال الفترة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعى تقارير عن وجود سخط فى الشارع من بعض المواطنين من نقص فى السكر والأرز، وأطلب من المصريين التحمل لكى يكون لديهم وطن مستقل».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل