المحتوى الرئيسى

استقالة مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية المقرب من «نتانياهو»

10/13 18:28

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، أن مدير عام الوزارة دوري جولد، المستشار المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قدم استقالته من منصبه، "لأسباب شخصية".

ولعب جولد دورًا دبلوماسيا رئيسيا منذ توليه منصبه في يونيو 2015. ويتولى نتانياهو منصب وزير الخارجية.

ولم تدل وزارة الخارجية الإسرائيلية بمزيد من التفاصيل حول أسباب استقالة جولد. ولم تذكر أي شيء عن خليفته المحتمل.

وقضى جولد 15 شهرا في وزارة الخارجية، وشهدت فترته تطبيعا للعلاقات مع تركيا فضلا عن جهود سرية باتجاه تطبيع العلاقات مع دول عربية.

وشهدت فترة تولي غولد منصبه أيضا توطيد العلاقات مع الدول الإفريقية، حيث تسعى الدولة العبرية إلى الحصول على دعمها في الهيئات الدولية.

ومن جهته، أشاد نتانياهو في بيان "بالمساهمة المهمة" لجولد في مجال تعزيز العلاقات بين إسرائيل والمجتمع الدولي، خصوصا في إفريقيا والشرق الـوسط.

وتأتي استقالة جولد في فترة حساسة بينما تتخوف إسرائيل من نوايا الرئيس الأميركي باراك اوباما في الأشهر الأخيرة من ولايته فيما يتعلق بموقف الولايات المتحدة من الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وفي ذات الوقت، تسعى فرنسا إلى عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام لإحياء عملية السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين منذ أبريل 2014. لكن إسرائيل ترفض أي إطار دولي وتصر على العودة إلى المفاوضات المباشرة.

وجولد المعروف بتشدده في الملف الفلسطيني عمل مستشارا لنتانياهو في حكومته الأولى عام 1996 قبل أن يعين سفيرا لدى الأمم المتحدة بين العامين 1997 و1999. بعدها عمل مستشارا لدى رئيس الحكومة السابق أرييل شارون وشارك في المفاوضات مع الفلسطينيين والعرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل