المحتوى الرئيسى

"شركات السياحة" تجمِّد تعاقداتها مع الوكلاء السعوديين لتنظيم العمرة

10/13 18:09

قال باسل السيسي رئيس شعبة السياحة الدينية السابق إنَّ غرفة شركات السياحة لم تتخذ أي قرارات جديدة بالنسبة لأزمة تأشيرات العمرة، لافتًا إلى أنَّ الأمر متوقف على القرار الأخير الذي اتخذته الغرفة منذ أسبوع الخاص بتجميد جميع التعاقدات مع الوكلاء السعوديين لتنظيم رحلات العمرة للمصريين في الموسم الحالي، والمتمثل في "منع توثيق عقود العمرة".

وأضاف - في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، اليوم الخميس - أنَّ غرفة شركات السياحة كانت قد أبلغت غرفة شركات السياحة بقرارها مطلع الأسبوع الجاري، وهي في انتظار قرار المملكة بشأن رفع رسوم التأشيرات إلى 2000 ريال.

وأشار إلى أنَّ ما يتردَّد بشأن شطب شركات السياحة غير الملزمة للقرار غير صحيح، وقال: "هذا قرار فردي وما يهمنها القرارات الرسمية".

واتهم السيسي أجهزة الدولة بـ"التقصير" في حل الأزمة، لافتًا إلى أنَّ غرفة شركات السياحة هي من تتصدى فقط لهذا الأمر، موضِّحًا أنَّ التفاوض يتم بين دول ودول وليس بين دول وشركات.

وكانت غرفة شركات السياحة قد أعلنت - في وقتٍ سابق - أنَّ الغرفة قامت بالتنسيق مع وزارة السياحة بعدم توثيق عقود العمرة إلا بعد توضيح ما فرضته المملكة العربية السعودية من زيادة أسعار التأشيرة لتكون ٢٠٠٠ريـال بما في ذلك الحج والمرة الثانية للعمرة.

وأكَّدت الغرفة أنَّها ليست في معزلٍ عما يحدث، وأنَّها على تواصل مستمر بالجهات المعنية في المملكة العربية السعودية والمتمثلة في وزارة الحج السعودي واللجنة الوطنية للحج والعمرة؛ وذلك للوقوف على تفسير واضح عن كيفية تطبيق الآلية الجديدة على القادمين إلى المملكة العربية السعودية للحج في عام 1438.

وأشارت إلى أنَّه فور الحصول على الآلية بشكل واضح وبصورة رسمية خلال الأيام المقبلة سيتم الإعلان عنها حتى تستطيع الشركات العمل على أساسها وفقًا لهذه الآلية، منوِّهًا بأنَّه سيتم التواصل مع كافة الشركات للاتفاق على آلية التحرك المطلوبة بما يراعي مصالح الشركات جميعًا.

ودعت الغرفة كافة الشركات إلى التريث لحين التيقن من حقيقة التفسير الرسمي لآلية تطبيق القرار والبعد عن أي تكهنات وشائعات حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على الشركات السياحية في سوق العمرة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أصدرت قرارًا بزيادة أسعار التأشيرة لتكون ٢٠٠٠ ريـال بما في ذلك الحج والمرة الثانية للعمرة، حيث سيرفع سعر برامج العمرة لمن سبق له أداؤها بداية من العام الجاري بنحو أربعة أضعاف.

وجاء نص القرار السعودي، بحسب صحيفة "عكاظ" ما يلي:

أولاً: يكون رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة 2000 ريال، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة لأداء الحج أو العمرة.

ثانيًّا: لا يخل ما ورد في البند أولاً بما تضمنته الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى.

ثالثًا: يكون رسم تأشيرة المرور 300 ريال.

كما تضمَّنت القرارات الوزارية أن يكون رسم تأشيرة الخروج والعودة على النحو التالي:

200 ريال لسفرة واحدة لمدة شهرين كحد أقصى، و100 ريال عن كل شهر إضافي، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة

500 ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر، و200 ريال عن كل شهر إضافي، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل