المحتوى الرئيسى

نص كلمة السيسي خلال الندوة التثقيفية الـ23: مصر لن تركع

10/13 18:47

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على انتهاج مصر سياسة خارجية تتسم بالاعتدال والتوازن والانفتاح والتسامح واستقلالية القرار، منوهاً إلى أن تبني هذا النهج في سياسة مصر الخارجية، يأتي عقب صياغتها مع فريق عمل متكامل وبعد الاستفادة من تجارب مصر السابقة في مختلف العصور، فضلاً عن دراسة تجارب الدول الأخرى، والتي أدت الممارسات الخاطئة لبعضها إلى تدميرها.

جاء ذلك في كلمة الرئيس خلال الندوة التثقيفية الثالثة والعشرين، التي نظمتها القوات المسلحة بمناسبة الذكرى الثالثة والاربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة، اليوم الخميس، تحت عنوان "أكتوبر الإرادة والتحدي".

ووجه السيسي التحية والتقدير والاحترام لكل شهداء مصر، الذين ضحوا بحياتهم فداءً للوطن، وكذا لأسرهم الذين قدموا أبنائهم في سبيل مصر، مشيداً بما غرسته أمهات الشهداء في أبنائهن من قيم واخلاق، وقيامهن بتقديم أغلي ما يملكونه من أجل الوطن.

وأكد الرئيس في هذا الإطار حرص مصر على عدم التدخل في شئون الدول الأخرى وعدم التآمر عليها، مشدداً على أن سياستها تدعو دائماً إلى الاستقرار والسلام.

وأوضح الرئيس أنه حرص على توضيح هذا الأمر في ظل ما تناوله البعض على مدار الأسبوعين الماضيين، حيث أشار، فيما يتعلق بعلاقة مصر بأثيوبيا، إلى حرصه على التأكيد للمسئولين الأثيوبيين على أن مصر تتمنى الخير للجميع، وتسعي إلى تحقيق المصالح المشتركة للشعبين، ولا تقف أمام المصالح الأثيوبية، مع الحفاظ على المصالح المصرية وحقها التاريخي في مياه النيل باعتباره مسألة حيوية لمصر.

وأوضح السيسي أنه أكد على تلك الرسالة منذ أول لقاء مع رئيس الوزراء الأثيوبي، وكذا خلال خطابه أمام البرلمان الأثيوبي.

وأشار الرئيس في هذا السياق إلى أهمية التحسب مما تتناقله وسائل الإعلام، لاسيما فيما يتعلق بالشائعات التي تروج لقيام مصر بدعم المعارضة في أثيوبيا، مشدداً على أن مصر لم ولن تتخذ أي إجراء للتآمر على أثيوبيا أو إثارة القلاقل فيها.

وعبر الرئيس عن أمله في أن تصل هذه الرسالة بوضوح إلى الأشقاء في أثيوبيا، لتبديد أي شكوك تكون قد تولدت لديهم نتيجة تلك الشائعات المغرضة، مشيراً إلى أن مصر ستواصل تعاونها مع الاشقاء الأثيوبيين بما يحفظ مصالح مصر المائية.

وعلى صعيد التجاذبات والتصريحات الإعلامية التي شهدتها الأيام الماضية بشأن علاقات مصر بأشقائها بدول الخليج، أكد الرئيس مجدداً على عدم قدرة أحد على المساس بما يربط مصر بأشقائها في الخليج من علاقات تاريخية وثيقة، مشدداً على أن مصر تتبني سياسة مستقلة تهدف إلى تحقيق الأمن القومي العربي، من خلال تبني رؤية وطنية.

كما أعاد التأكيد على موقف مصر الثابت إزاء الأزمة السورية، والذي يشمل العمل على إيجاد حل سياسي للأزمة الراهنة، والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، واحترام إرادة الشعب السوري، فضلاً عن نزع أسلحة الجماعات المسلحة وإعادة إعمار سوريا، مؤكداً على أن تصويت مصر على القرارين اللذين طُرحا مؤخراً في مجلس الأمن، جاء على أساس تلك الثوابت، أخذاً في الاعتبار أنهما تضمنا الدعوة إلى تطبيق الهدنة في سوريا وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المنكوبة، وهو ما يؤكد عدم وجود تناقض في تصويت مصر لصالح هذين القرارين.

ونفى "السيسي" أن يكون إيقاف توريدات البترول السعودية إلى مصر قد جاء رداً على موقفها من التصويت في مجلس الأمن، مؤكداً على أن الأمر يتعلق بعقد تجاري تم توقيعه خلال زيارة العاهل السعودي لمصر في أبريل الماضي، وأن الحكومة قد اتخذت بالفعل الإجراءات اللازمة لضمان وجود الاحتياطات الكافية من البترول.

كما تطرق الرئيس إلى الأحداث التي صاحبت يومي 30 يونيو و3 يوليو 2013، حيث أكد على أن ما تم اتخاذه من قرارات جاء نتيجة الإرادة الحرة للشعب المصري دون التنسيق مع أحد، بما يؤكد على استقلالية القرار المصري.

وأشار إلى وجود محاولات لتخريب علاقات مصر بالدول الأخرى من خلال بث الشائعات بهدف عزلها والضغط عليها، مؤكداً على أن مصر لن تركع سوى لله وحده، وأن وحدة صف المصريين وتكاتفهم على قلب رجل واحد سيُمكّنهم من التغلب على جميع التحديات.

وأكد في هذا الإطار على سعي الحكومة إلى توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين، منوهاً إلى أن من لديه إرادة حرة عليه أن يواجه التحديات ويتحمل الصعاب، ضارباً المثل بالأم التي ضحت بأبنها الشهيد فداءً للوطن.

ودعا الرئيس إلى أهمية توخي وسائل الإعلام المصرية الحذر فيما تتناقله من تقارير، مشيراً في هذه المسألة إلى أن قرار السودان بحظر استيراد المنتجات الزراعية المصرية جاء على أساس تقرير نشرته وسائل الإعلام المصرية بشأن مياه الري المستخدمة في زراعة المحاصيل المصرية، وهو أمر لم يثبت صحته.

وأشار الرئيس إلى حالات أخري تناولتها التقارير الإعلامية وأحدثت ضرراً بالمصالح المصرية، منها مقتل الباحث الإيطالي ريجيني، وسقوط الطائرة الروسية في سيناء.

و أعاد  الرئيس التأكيد في ختام كلمته على اعتزاز مصر بما يربطها بأثيوبيا من علاقات تعاون وأخوة، وكذا بعلاقاتها التاريخية بدول الخليج الشقيقة، مؤكداً على أن مصر تحرص على الحفاظ على الأمن القومي العربي، وتعتبر أمن دول الخليج جزءاً لا يتجزأ من أمنها القومي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل