المحتوى الرئيسى

ممثل القوات الكردية يكشف لـ"سبوتنيك" تفاصيل عملية تحرير الموصل

10/13 16:20

16:12 13.10.2016(محدثة 16:15 13.10.2016) انسخ الرابط

قال ممثل القوات الكردية في "الحزب الديمقراطي الكردستاني" في الموصل، سعيد المهموزيني، إن القوات الحكومية العراقية وقوات البيشمركة تجريان الاستعدادات النهائية لتعزيز حدود الموصل بالأسلحة الثقيلة في إطار التحضير لعملية تحريرها من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأشار المهموزيني، إلى أن ألمانيا أرسلت إلى قوات البيشمركة مجموعة صواريخ "ميلان" المضادة للدبابات، كما تقدم فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية أيضا الدعم لتشكيلات القوات الكردية بالأسلحة الثقيلة، كما ستلعب الطائرات الفرنسية دورا نشطا في العملية، حسبما أوضح ممثل القوات الكردية.

وأوضح المهموزيني، أن عملية الموصل سيتم تنفيذها على 3 مراحل، في المرحلة الأولى ستكون المهمة الرئيسية تحرير القرى في منطقة الموصل، بينما تتضمن المرحلة الثانية تمهيد من قوات الجيش العراقي والبيشمركة لتطهير المناطق الهامشية لمدينة الموصل، ثم المرحلة الأخيرة التحرير الكامل والنهائي للموصل.

أمريكا والسعودية اتفقتا على السماح لـ"داعش" بالخروج من الموصل إلى سوريا

وذكر القيادي الكردي أنه خلال العملية سيتم ترك ممر لمسلحي "داعش" يمكنهم من خلاله الوصول إلى سوريا، مشيرا إلى أنه لن يتم إلقاء القبض على من يسلك هذا الطريق.

وقال المهموزيني إن نحو 7000 مقاتل لتنظيم "داعش" الإرهابي موجودون الآن في الموصل، ومن المفترض ألا تستغرق عملية تحرير الموصل وقتا طويلا، لأن التنظيم الإرهابي لم يعد بالقوة التي كان عليها في المدينة من قبل.

وحول إعادة توطين السكان في الموصل عقب انتهاء العملية قال القيادي الكردي إن نحو مليون و300 ألف شخص يعيشون الآن في المدينة، كما هاجر منها نحو مليون آخرون، وقد أجرت حكومة إقليم كردستان العراق والحكومة العراقية الاستعدادات اللازمة للتعامل مع موجة جديدة محتملة من المهاجرين، إذ تم بناء 5 مخيمات لسكان المدينة. 

انظر أيضا: الحشد الشعبي يؤكد مشاركته في تحرير الموصل العبادي يؤكد عدم السماح للأتراك بالمشاركة في تحرير الموصل هل ستؤثر الكارثة الإنسانية المتوقعة من تحرير الموصل على موعد بدء المعركة؟ العامري: الحشد الشعبي سيشارك في تحرير الموصل إصرار تركي على المشاركة في تحرير الموصل

أخبار العراق, أخبار العالم, القوات العراقية, الحكومة العراقية, الموصل, العراق

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بوتين يكشف لـ"سبوتنيك" أهم دولة تستورد السلاح من روسيا

صرح الرئيس الروسي لوكالة "سبوتنيك" بأن روسيا تبقى أهم مصدّر للسلاح الحديث إلى الهند وتجري أيضاً مشاركة الهند بالبحوث والصناعات العسكرية

موسكو: أية أعمال عدائية بحق روسيا في سوريا لن تبقى دون عواقب

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن أية أعمال غير ودية ضد روسيا، أو مواطنيها، لن تبقى دون عواقب.

"داعش" استخدم أطفالاً لحفر أكبر خندق له في الموصل

أجبر تنظيم "داعش" أطفالاً ورجالاً من مدينة الموصل معقله الأكبر والأخير في شمال العراق، على حفر خندق كبير ضمن استعداداته العسكرية لمعركة حاسمة قريبا ً مع القوات العراقية.

ما الفارق إذا وصفت أمريكا مصر بالحليف أم لا

قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان المصري النائب أحمد العوضي، إن عدم وصف الولايات المتحدة، في التصريحات التي جاءت على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، لمصر بأنها حليف، أثناء تعليقه على المناورات المصرية – الروسية المشتركة، هو الأمر الذي لا يقلق أحدا، وما الفارق إذا وصفت أمريكا مصر بالحليف أم لا.

الكرملين يستهجن التدخل في الصراع السوري ضد السلطة الشرعية

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل