المحتوى الرئيسى

"الأطباء" تخاطب مجلس الوزراء والبرلمان و"الصحة" بشأن أزمة المحاليل

10/13 18:09

خاطبت النقابة العامة للأطباء، المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، والدكتور مجدي مرشد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، بشأن ما قالت إنَّه نقص شديد للمحاليل الطبية بالمستشفيات.

وقالت النقابة - في الخطاب، حسب بيانٍ صادرٍ عن النقابة، اليوم الخميس - إنَّها تلقت العديد من الشكاوى من مستشفيات حكومية وخاصة ومراكز غسيل كلوي بشأن العجز الشديد فى المحاليل الطبية، والاضطرار لشراء هذه المحاليل بأضعاف ثمنها.

وأضافت: "أحيانًا تكون المحاليل غير متوفرة سواء من السوق السوداء أو من أي مصدر آخر، بما يهدد حياة المرضى.. أزمة المحاليل مستمرة منذ حوالي ثلاثة أشهر، دون وجود فهم أو تحليل أسبابها، وبالتالي دون طرح أي حلول لها بل على العكس نراها تتفاقم وسط استغاثات المرضى والأطباء".

وطالبت النقابة مراجعة كل العوامل التي قد تؤدي للأزمة ومنها كمية الإنتاج مقارنةً بالاحتياجات الفعلية وطرق علاج توقُّف بعض الشركات المنتجة للمحاليل، متابعةً: "هذا بالإضافة إلى طرق التوزيع وكيفية وصول المنتج للمستشفيات الحكومية والخاصة ومراكز الكلى الحكومية والخاصة، والكمية المخصصة لكل شركة من شركات التوزيع وكيفية تصرف هذه الشركة في الكميات المخصصة لها".

واختتمت النقابة بالتأكيد على أهمية آليات الرقابة الواجبة لمنع ازدهار السوق السوداء في تجارة المحاليل التي تكاد تؤدي بحياة المرضى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل