المحتوى الرئيسى

«البحوث الإسلامية» في تقريره الشهري: الإجابة على 24 ألف فتوى وتنظيم 2094 ندوة

10/13 15:02

قال الدكتور محيي عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن المجمع نظم 2094 ندوة ومحاضرة توعية خلال الشهر الماضي، استهدفت مناطق متنوعة على مستوى الجمهورية، منها الأندية، ومراكز الشباب، والمدارس، والسجون، وأقسام الشرطة، وتجمعات المواطنين في المصانع والشركات وغيرها.

وأشار عفيفي، في التقرير الشهري الذي صدر اليوم عن مجمع البحوث، إلى أن عدد الفتاوى، التي استقبلتها لجان الفتوى الرئيسية بالمجمع وأجابت عليها، بلغت 12 ألف فتوى، إلى جانب 10 آلاف و800 فتوى استقبلتها اللجان الفرعية، بينما بلغ عدد الفتاوى التي تم استقبالها والإجابة عليها إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي للمجمع نحو 1000 فتوى.

وأضاف عفيفي، أن المجمع نظم خلال الشهر الماضي دورة تدريبية للمبتعثين، استهدفت تدريبهم على التعامل مع الشبهات التي تثيرها التيارات المتشددة التي تستحل القتل والتفجير وانتهاك إنسانية الإنسان باسم الدين، ومناقشة شبهات تلك التيارات الفكرية والرد على افتراءاتهم والتعامل مع هذا الفكر المنحرف، مع أهمية التركيز على معالم السماحة واليسر واحترام الآخر وحماية الشباب وإقرار السلام والتعايش السلمي.

ولفت، إلى أن الدورة قدمت عددًا من اللقاءات، منها ما يتعلق بـ«المهام القومية لمبعوثي الأزهر»، و«قضايا فقهية معاصرة»، و«الخلفيات السياسية للدول»، وذلك من أجل أن يكون لدى المبعوث قدرة على التواصل مع المجتمعات الأخرى من خلال تقديمه خدمة دعوية مكتملة تراعي المتلقي وطبيعة ثقافته وإدراكه للواقع الحالي.

ونوه، إلى أن المجمع عقد أيضًا مجموعة من البرامج التدريبية للطلاب الوافدين تحت رعاية الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وبالتعاون بين المجمع وقطاع مدينة البعوث الإسلامية والرواق الأزهري، حيث استهدفت البرامج تأهيل الطلاب الوافدين وترشيد فهمهم للعلوم الإسلامية وفق المنهجية العلمية الوسطية للأزهر، وذلك لحمايتهم من الأفكار الدخيلة والمتطرفة، وحفاظًا عليهم من محاولات استقطابهم من جانب الجماعات المتطرفة والمنحرفة لاستخدامهم في نشر الأفكار التكفيرية.

كما أرسل المجمع - على هامش موسم الحج - قوافل التوعية بمناسك الحج لوفود الحجاج في مختلف مطارات وموانئ مصر المنتشرة على مستوى الجمهورية، حيث أرسل 4 قوافل مركزية قدمت خدمة التوعية لما يقرب من 70 ألف حاج أحرموا من مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل