المحتوى الرئيسى

"تعديات المباني علي الأراضي الزراعية" في ندوة بكلية الآداب بجامعة أسيوط - أسايطة

10/13 12:14

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » “تعديات المباني علي الأراضي الزراعية” في ندوة بكلية الآداب بجامعة أسيوط

نظم قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة أسيوط، وبالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان”تعديات المباني على الأراضي الزراعية في مصر”، بحضور والدكتور يوسف أحمد جاد الرب، عميد الكلية، والدكتور سيد أحمد قاسم، أستاذ العمران ورئيس قسم الجغرافيا السابق بالكلية.

وقال الدكتور سيد أحمد قاسم، رئيس قسم الجغرافيا الأسبق، خلال الندوة التي عقدت بقاعة الدكتور عزت عبد الله بالكلية، إن التعديات على الأراضي الزراعية سوف تعمل على اختفاء الأرض المصرية، وأن عدم قيام نهر النيل بدوره سوف يطمس الهوية المصرية.

وأوضح رئيس القسم أن الوادي والدلتا يمثلان 5% فقط من مساحة مصر، و يعيش بهما 95% من سكان الجمهورية، وتوجد بهما الأراضي الزراعية التي تشهد تعديات هائلة لمحاولة ردمها على حد وصفه، وأن الأراضى الصحراوية التي يتم استصلاحها لن تكون بديلا عن الأراضى الزراعية قائلاً: “مرات الأب لن تحل محل الأم مهما حصل”، مطالبًا بتجريم كل متعدٍ للحفاظ على الرقعة الزراعية ووضع قوانين صارمة، وضرورة تفعيل قوانين حماية الأراضى الزراعية.

ولفت قاسم إلى أن الغذاء قديما كان يتم إنتاجه بالكامل من الأراض الزراعية، لكن في الوقت الحالي يتم انتاج 30- 40% منهما، وأن 20% من العمالة المصرية تعمل في مجال الزراعة، ومؤكدا أن الزراعة تشارك في صناعة القرار قائلا: “من لم يأكل من فأسه فلن يأخذ قراره من رأسه”.

وكشف رئيس القسم عن أن 75% من التعديات التي شهدتها الرقعة الزراعية كانت بهدف بناء منازل ووحدات عمرانية سكنية يتم إغلاقها وتركها للأجيال القادمة، ولا يتم السكن فيها في الوقت الحالي، وذلك حسب عينة تم اختيارها للدراسة، وأنه بعد مرور نحو 150 عاما، سوف تزول الرقعة الزراعية من مصر نهائياً اذا لم يتم وضع حد لتلك التعديات.

وقال الدكتور حسام الدين جاد الرب أحمد، رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب إن نسبة 76% من التعديات على الأراضى الزراعية تمت خلال شهرين فقط، لتقضي على نسبة كبيرة من الأراضي الزراعية التي تمتد لآلاف السنين.

وأضاف الدكتور أسامة محمد فهمي، مقرر الندوة ووكيل الكلية لشؤون البيئة وخدمة المجتمع أن المجتمع المصري شهد في الأونة الأخيرة زيادة التعديات على الأراضى الزراعية، مما يشكل تهديدا كبيرا على توفير الغذاء اللازم للأجيال المقبلة، ومن ذلك المنطلق جاءت تلك الندوة للتوعية بأخطار تلك التعديات على الأراضى الزراعية.

وأكد الدكتور يوسف أحمد جاد الرب، عميد الكلية ورئيس الندوة، على أن التعديات على الأراضي الزراعية هي بمثابة خطر محدق يواجه مصر، وأنه لا بد من وضع حلول مناسبة لتلك المشكلة وضرورة التصدي السريع لها للحفاظ على ما تبقى من الرقعة الزراعية، وسن القوانين اللازمة لمنع التعديات عليها وتجريم المتعدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل