المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تعين غوتيريس أمينا عاما جديدا

10/13 11:38

11:19 13.10.2016(محدثة 11:38 13.10.2016) انسخ الرابط

تعين الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس البرتغالي أنتونيو غوتيريس أمينا عاما جديدا للمنظمة الدولية على أمل أن يعطي زخما قويا لمؤسسة تراجع نفوذها أمام الأزمات المتعددة التي يشهدها العالم.

وستتبنى الدول الأعضاء الـ193 في الجمعية العامة الخميس قرارا من أربع فقرات يتضمن تعيين المفوض الأعلى السابق لشؤون اللاجئين غوتيريس والذي واجه أسوأ أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية، كالأمين العام لهيئة الأمم المتحدة لولاية من خمس سنوات.

بان كي مون يزور غزة للمرة الأخيرة

وكان غوتيريس حصل الخميس الماضي على موافقة الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

ولن يتولى غوتيريس، رئيس الحكومة البرتغالي السابق وأول رئيس حكومة يتولى هذا المنصب، مهامه خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون إلا في الأول من كانون الثاني/يناير 2017.

لكن التوقعات كبيرة بأن يستعيد المبادرة في تسوية الأزمات الكبرى حاليا خصوصا النزاع في سوريا أو أزمة اللاجئين، في إطار التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وروسيا والصين.

التوقعات إزاء غوتيريس الذي يتقن لغات عدة، كبيرة خصوصا وأن أداء سلفه بان كي مون كان مخيبا للآمال لا سيما وأنه لم يكن يتمتع بقدرات كبرى على التواصل ولم يتخذ أي موقف قوي من النزاعات الكبيرة في سوريا أو اليمن أو جنوب السودان.

وأوضح دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي رفض الكشف عن هويته "الجميع كان مهذبا جدا تجاه بان كي مون لكن علينا أن نكون صادقين… لم يكن أمينا عاما قويا سواء على صعيد القيادة الخارجية أو الإصلاحات الداخلية".

انظر أيضا: دمشق تتهم بان كي مون بالفشل في احترام منصبه بان كي مون يطالب بالتحقيق السريع في الغارة على صنعاء الخارجية السورية ترد بقسوة على بان كي مون

أخبار الأمم المتحدة, هيئة الأمم المتحدة, الولايات المتحدة, نيويورك

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بوتين يعلن تطابق مواقف "بريكس" تجاه سوريا والشرق الأوسط

ترفض دول "بريكس" أسلوب الضغط والمساس بسيادة الدول الأخرى.

الحوثيون ينفون مسؤوليتهم عن قصف المدمرة الأمريكية قبالة سواحل اليمن

نفت جماعة أنصار الله اليمنية، المسيطرة على عدة مدن منها العاصمة صنعاء، تعرضها لمدمرة أمريكية، قالت واشنطن إنها كانت هدفاً لهجمات صاروخية من قِبل الحوثيين، انطلقت من المناطق الواقعة تحت سيطرتهم قبالة السواحل اليمنية على البحر الأحمر.

شاهد... وزير الخارجية الروسي: العاهرات عددهن كبير فى الحملة الانتخابية الأمريكية

فاجأ سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، كريستيان أمانبور، زوجة جيمس روبن، مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق للشؤون العامة في إدارة بيل كلينتون، خلال حوار متلفز وخاص لقناة "سي إن إن" بكلمة عجيبة تعبر عن الوضع الحالي فى الانتخابات الأمريكية.

روسيا: إبداع سلاح منقطع النظير

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل