المحتوى الرئيسى

اليوم.. غلق باب رغبات اللجان النوعية فى «البرلمان»

10/13 03:09

- سعيد ينافس العرابى فى الشئون الخارجية والائتلاف يدعمه.. طارق رضوان وكريم درويش يترشحان على منصب الوكيل.. أيمن أبوالعلا يواجه «مرشد» فى الصحة.. وتكتل ٢٥ــ٣٠ يدعم علاء عبدالمنعم فى التشريعية

ينتهى مجلس النواب، اليوم الخميس، من تلقى رغبات النواب لعضوية اللجان النوعية والانتقال من لجنة إلى أخرى، على أن تجرى انتخابات اللجان النوعية يوم الأحد المقبل 16 أكتوبر.

وتنص المادة 39 من لائحة المجلس على أن يتلقى رئيس البرلمان فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة.

وفتح مجلس النواب الأربعاء الماضى ولمدة 8 أيام الباب أمام الأعضاء للانتقال من لجنة نوعية إلى أخرى وتغيير رغباتهم، على أن يغلق الباب فى موعد أقصاه الثانية عشرة ظهر اليوم الخميس، حسبما تحدث مصدر برلمانى لـ«الشروق»، موضحا أن من لم يتقدم بالانتقال من لجنة لأخرى سيعد عضوا بلجنته التى ما زال فيها.

إلى هذا بدأت ملامح المنافسة الانتخابية فى اللجان النوعية بمجلس النواب تتكشف مع إعلان النائب أحمد سعيد ترشحه على رئاسة لجنة الشئون الخارجية ومنافسة رئيسها خلال دور الانعقاد السابق محمد العرابى، كما أعلن النائب أيمن أبوالعلا، الترشح على رئاسة لجنة الصحة فى مواجهة رئيسها الحالى النائب مجدى مرشد.

وتشتد المنافسة فى لجنة الشئون التشريعية مع إعلان النائب علاء عبدالمنعم الترشح فى مواجهة النائب الوفدى محمد أبوشقة، وتأييد ودعم نواب تكتل ٢٥ــ٣٠ لعلاء عبدالمنعم.

وقال مصدر فى لجنة العلاقات الخارجية: إن الأمور لم تكن سلسة بين النائبين أحمد سعيد ومحمد العرابى خلال دور الانعقاد الأول، حيث اعترض سعيد عدة مرات على ضعف دور اللجنة وطريقة أدائها فى عدد من الملفات، ويتوقع المصدر أن يدعم ائتلاف دعم مصر أحمد سعيد فى هذا المنصب.

فيما قال سعيد لـ«الشروق»: إن «الديمقراطية تعنى تداول السلطات والمناصب»، وأن ترشحه لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية يأتى من إيمانه بإمكانية تفعيل دور اللجنة من خلال تقديم تقرير شهرى لرئيس المجلس وهيئة المكتب يتضمن تحليلاً سياسياً للأمور الخارجية والإقليمية وتعريف النواب بما يجرى، والتواصل مع برلمانات بعض الدول، مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وأمريكا واليابان وإنجلترا وغيرها من الدول المؤثرة، مؤكدا أن هذا المنصب سياسى ولا يتطلب أن يشغله شخص دبلوماسى.

وعلق العرابى على ترشح أحمد سعيد قائلاً: «المنافسة أمر مشروع»، موضحا أنه تقدم بطلب ترشحه لرئاسة اللجنة إلى ائتلاف دعم مصر، مشيرا إلى أنه لم يعد خطة لسير اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى، وأن اللجنة ستبحثها عقب انتهاء الانتخابات.

من جانبها، قالت النائبة داليا يوسف إنها ما زالت لم تحسم أمر ترشحها على وكالة اللجنة، بينما قال مصدر إن النائبين كريم درويش، وطارق رضوان، أعلنا الترشح على منصب وكيل الجنة.

وفى لجنة الشئون التشريعية أعلن النائب علاء عبدالمنعم، ترشحه على رئاستها، قائلاً لـ«الشروق»: إنه لم يناقش قيادات ائتلاف دعم مصر فى القرار، وأن الترشح لا ينتقص من قدر بهاء أبوشقة، ولكن الديمقراطية تعنى تبادل السلطات، موضحا وجود أجندة تشريعية وإدارية يريد تطبيقها حين اختياره رئيسا للجنة، أهمها عرض مشروعات القوانين على الأعضاء قبل مناقشتها على الأقل بـ٤٨ ساعة، ليتمكن النواب من الاطلاع وتشكيل وجهة نظر فيما هو معروض أمامهم.

وأوضح عبدالمنعم، أن نواب تكتل ٢٥ــ٣٠ الأعضاء فى اللجنة يدعمون ترشحه على رئاستها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل