المحتوى الرئيسى

البشير: نؤيد الحل السلمي للأزمة السورية.. ولسنا مع الحسم العسكري

10/12 23:36

قال الرئيس السوداني عمر البشير إنَّه يؤيد الحل السلمي للأزمة السورية، وليس مع الحسم العسكري الذي كانت تكلفته باهظة على أهل سوريا، مشيرًا إلى أنَّ ما حدث للشعب السوري كان من الممكن تفاديه لو لجأت كل القوى من البداية للحوار والسلام.

ووصف البشير - في حوار مباشر مع "التلفزيون السوداني" مساء اليوم الأربعاء - علاقات السودان الخارجية مع الدول العربية والإفريقية والآسيوية ودول أمريكا الجنوبية بأنَّها ممتازة ولم تكن في يوم أفضل مما عليه الآن، لافتًا إلى أنَّ الكثير من الدوائر في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بدأت تتغير قناعاتها بشكل إيجابي نحو السودان.

وأضاف: "الكثير من الدول الإفريقية تحتاج لإجراء حوار وطني مثلما حدث في السودان، حيث أجمع كل من تابعه على أنَّه حوار غير مسبوق في أي دولة في العالم".

وأشار إلى أنَّ حدود الدول الإفريقية وضعها الاستعمار، وتحمل داخلها الكثير من المشكلات التي تتطلب التوافق من خلال التحاور.

وأكَّد البشير أنَّه لا يخشى من إطلاق حريات الرأي والتعبير والتنظيم طالما كانت حرية مسؤولة ومنضبطة بقانون متفق عليه، ولا تؤدي للفوضى أو تتعدى على حقوق الآخرين.

وتابع: "أخطر شيء هو منع الناس من أن يتحدثوا ويعبروا عن آرائهم، لأنَّ ذلك يؤدي للانفجار مثلما حدث في دول الربيع العربي.. الحرية التي لا تملك قوة تحميها هي حرية ضائعة، والإنسان إذا لم يكن آمنًا في بيته وحركته وعمله فلا قيمة لحريته، وهذا الأمن لا يمكن أن يتحقق بدون جيش قوي وأجهزة أمن قوية لتأمين المواطن وليس ترهيبه أو البطش به".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل