المحتوى الرئيسى

الذهب.. أسباب وراء "الارتفاع الجنوني" في أسعاره

10/12 21:42

سجلت أسعار الذهب ارتفاعا كبيرًا خلال الفترة الماضية كان أخره ما شهدته الأسواق المصرية مساء اليوم الأربعاء، بعد صعوده 35 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، وتأتى هذة الزيادة بالتزامن مع استمرار اضطراب أسعار الدولار فى السوق السوداء.

وعلق خبراء الاقتصاد على الارتفاع الاخير الذى سجله الذهب مقابل الجنيه بأنه امر طبيعى بسبب الاوضاع الإقتصادية، مؤكدين أن إنخفاض قيمة الجنيه المصري السبب الرئيسي لزيادة أسعار الذهب.  

الدكتور كريمة كريم أستاذ الاقتصاد جامعة الأزهر قالت، إن ارتفاع الذهب إلى هذا الحد يرجع إلى توقعات انخفاض قيمة الجنيه وارتفاع الدولار، مؤكدة أن حالة الارتباك التى شهدتها أسعار العملات دفعت المواطنين لزيادة الطلب على الذهب.

وتابعت، انه من منطلق كون الذهب يعتبر البديل الثانى لحفظ القيمة بعد الدولار لذا يسعى المواطنين للاستحواز عليه كنوع من أنواع الادخار.

من جانبها علقت الدكتورة بسنت فهمي، عضو مجلس النواب على الارتفاع الجنوني في أسعار الذهب، مؤكدة أنه أمر طبيعى فى ظل الظروف الاقتصادية التى تعيشها البلاد فى الفترة الحالية.

وأضافت فهمي، أن الطلب المستمر لشراء الذهب على اعتبار أنه حافظ للقيمة مثلما هو الحال بالنسبة للدولار يعد السبب الرئيسى وراء ارتفاعه، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار الذهب ليس لها أى تأثيرات سلبية.

وقال وصفى أمين نائب رئيس شعبة الذهب، إن سوق الذهب يعانى من عدم تحديد أسعار ثابتة ومؤكدة، مشيرًا إلى أن السوق فى حالة ارتباك والأسعار متباينة من تاجر لآخر.

وأشار، إلى أن الارتفاع الغير مبرر بشكل يومي دفع المواطنين للتخوف من هبوط الأسعار بشكل مفاجئ بعدما قفزت الأسعار بشكل غير متوقع، مضيفًا أن الغالبية تتجه لتخزينه بدلًا من بيعه انتظارًا لصعود مؤشر الأسعار مرة اخرى.

وأكد، أن ارتفاع أسعار الذهب لعب دورًا كبيرًا فى التأثير على حركة بيع المشغولات الذهبية داخل المحلات وأصبح الإقبال ضعيف.

ولفت، إلى أن الأمر بات خارج السيطرة لوقف زيادة أسعار الذهب لانه مرتبط ببورصة عالمية فضلًا عن أسعار الدولار فى السوق الموازية.  

جدير بالذكر ان أسعار الذهب فى مصر ارتفعت خلال التعاملات المسائية، ليسجل عيار 21 مبلغ 550 جنيهاً، بزيادة قدرها 15 جنيهاً، رغم زيادة أسعار الذهب فى التعاملات الصباحية بقيمة 20 جنيهًا.

 وجاءت أسعار الذهب فى التعاملات المسائية اليوم الأربعاء كالتالى:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل