المحتوى الرئيسى

الأزهر يُلطف الأجواء مع السعودية ويتبرأ من مهاجمة الوهابية

10/12 19:31

زار وفد من الأزهر الشريف المملكة العربية السعودية، برئاسة الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، وبمشاركة الدكتور محمد مهنا، عضو المكتب الفني لشيخ الأزهر، والدكتور صلاح العدلي، أستاذ الشريعة الإسلامية، أول أمس، وامتدت الزيارة حتى اليوم الأربعاء، في إطار الاجتماع الأول للجنة التنسيقية بين الأزهر و"وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف السعودية".

وكشفت مصادر مطلعة داخل مشيخة الأزهر عن كواليس وأسباب الزيارة، موضحةً أن الأزهر يستهدف تهدئة الأجواء مع السعودية، بعد توترها بسبب مشاركة الدكتور أحمد الطيب في مؤتمر جروزني بالشيشان، والذي قصر مصطلح "أهل السنة والجماعة" على الأشاعرة والماتريدية والصوفية، مستبعدًا الوهابية والسلفية.

وتسبب المؤتمر في موجة عارمة من الغضب داخل الهيئات الدينية بالمملكة، والتي وصفت الواقعة بـ"المؤامرة". 

وتزامنت زيارة وفد الأزهر وسط تقارير حول اندلاع أزمة سياسية بين مصر والسعودية، على خلفية تصويت القاهرة لصالح مشروع قرار روسي لوقف إطلاق النار في مدينة حلب السورية، لم ينص على وقف الغارات الجوية ولم يحظ بموافقة مجلس الأمن.

وأضافت المصادر - التي فضلت عدم ذكر أسمائها - لـ"التحرير"، أن تخوف المشيخة من غضب السعودية راجع لحصولها على دعم المملكة في أوجه عدة، فيما يتعلق بالتطوير وأعمال الصيانة بالجامع الأزهر، وكذلك تمويل قناة الأزهر، إلى جانب الدعم المادي أيضًا في عدة مشاريع، منها "مدينة البعوث"، ومكتبة الأزهر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل