المحتوى الرئيسى

كاتب سعودي: السيسي يخشى عودة الإخوان بسقوط الأسد

10/12 18:41

نشر الكاتب السعودي خالد الدخيل سلسلةً من التغريدات تناول فيها ما أسماها "الاضطرابات الأخيرة" التي تشهدها العلاقات المصرية السعودية، على خلفية تصويت مصر لصالح القرار الروسي بشأن سوريا في مجلس الأمن خلافًا لما دعت له المملكة.

الدخيل قال - في تغريداته: "حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي تعتبر سقوط الأسد خطرًا عليها على المدى القريب، وذلك لعدة أسباب أولها أنَّ سقوط الأسد يعني نهاية حكم الجيش والمؤسسة العسكرية في سوريا، وهذا يسلط الضوء على حكم الجيش في مصر، وتبدو وكأنها الوحيدة عربيًّا في ذلك".

الصحفي السعودي، وهو أيضا أستاذ علم اجتماع سياسي بجامعة الملك سعود، أضاف: "السبب الثاني هو أنَّ سقوط الرئيس الأسد سوف يفتح الباب أمام الإخوان ليكونوا طرفًا في حكم سوريا الأمر الذي قد يعطي دفعة لإخوان مصر، ويشكل ضغطًا على الحكومة الحالية".

أمَّا السبب الثالث، بحسب ما كتب الدخيل في تغريدته على "تويتر"، هو أنَّ سقوط الأسد يعتبر، بالنسبة للرئيس السيسي، إضافةً للرصيد السعودي والخليجي في المنطقة وتحالفاتهم وسيضع حكومته أمام خيارات تريد تجنبها.

الدخيل أشار إلى أنَّ "مصر تخشى من تداعيات سقوط الأسد على وحدة سوريا"، مؤكِّدًا أنَّ "كل الدول العربية تأخذ هذا في الاعتبار إلا أنَّ الأمر يختلف في مصر والجزائر إذ أنَّهم يربطون وحدة سوريا ببقاء الأسد"، حسب قوله.

ولفت الكاتب السعودي إلى أنَّ الخلاف السعودي المصري الحالي سمة مميزة لسياسات الدول العربية التي لم تعرف التحالفات الثابتة فيما بينها منذ نشأتها بعد الحرب العالمية الأولى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل