المحتوى الرئيسى

ديلي بيست: حكام آل سعود دخلوا في عزلة ويخسرون حلفائهم.. فكيف سيحمون عرشهم الان | وطن

10/12 18:16

“بعد الضربات الجوية التي نفذتها السعودية في صنعاء، عاصمة اليمن، يوم 8 أكتوبر/ تشرين الأول، والضغط على الدول الغربية لوقف بيع أسلحة إلى المملكة العربية السعودية وكذلك صدور قانون رعاة العدل ضد الإرهاب المعروف باسم جاستا.. أصبحت السعودية أكثر عزلة وخسرت الكثير من حلفائها”، هكذا وصف موقع “ذا ديلي بيست” موقف آل سعود اليوم.

وأضاف الموقع الأمريكي في تقرير ترجمته وطن أن الضجة في الغرب ضد بيع الأسلحة إلى المملكة تشهد نموا يتزايد، ولا سيما في ضوء الحملة العسكرية ضد اليمن المتصاعدة. وأصبحت الكثير من الدول بما فيها أمريكا وكندا تتعرض للضغوط لإلغاء التعاون العسكري الذي يجري مع المملكة السعودية، وفي المملكة المتحدة يجري الحديث عن وقف صادرات الأسلحة إلى السعودية بسبب خرق القوانين الإنسانية في اليمن.

وطبقا لموقع “ديلي بيست” فإنه أصبح من الواضح أن الوضع خطير عندما اتخذت الولايات المتحدة موقفا متشددا ضد المملكة العربية السعودية. وهذا الأمر دفع المملكة الآن إلى توظيف شركات الضغط في واشنطن للدفاع عن مصالحها في الولايات المتحدة وتغيير صورتها. وسواء كان ذلك حملة علاقات عامة أو تغيير حقيقي، فقد اعترف السعوديين أنهم ضللوا الغرب بشأن تمويل الإرهاب. وفي هذه الأثناء، المملكة العربية السعودية تبحث عن كيفية الرد، وربما لذلك هددت ببيع أصولها المقدرة بمئات المليارات من الدولارات في أمريكا.

وأكد الموقع الأمريكي أن السعودية اليوم في موقف لا تحسد عليه، وأن المملكة تتعرض لمعاملة سيئة لم يكن يخطر بفكر قادتها أنه سيحدث ذلك قبل عامين فقط، حيث كان جميع حلفائها في الغرب يناصرونها ويدافعون عنها في الساحات الإقليمية والدولية، ولكن كيف يتصرف اليوم آل سعود من أجل حماية مملكتهم من التهميش والزوال؟

عن الكاتب آخر مواضيع الكاتب

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل