المحتوى الرئيسى

معركة على عرش اللجنة التشريعية

10/12 15:46

أصبح من الواضح وجود منافسة قوية على رئاسة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب بين النائب بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، والنائب علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، بعد إعلان الأخير ترشحه رسميا على رئاسة اللجنة.

ومن أبرز الوجوه التى أعلنت أيضا انضمامها إلى عضوية اللجنة التشريعية النائب مصطفى بكرى، وقد رجحت مصادر لـ "برلمانى"، أن اللجنة ستشهد وجود تكتلات بداخلها تعمل كل منها على جذب أكبر عدد من الأعضاء لكفتها.

وأكدت المصادر أن قرار "عبد المنعم" بالترشح على رئاسة اللجنة جاء دون التشاور مع قيادات الائتلاف، وإنما بعد مطالبة عدد من أعضاء اللجنة له بالترشح، مؤكدين دعمهم له، ولفتت المصادر إلى أن انضمام "بكرى" للجنة التشريعية يدخل ضمن المناورات الانتخابية بهدف ترجيح كافة المستشار بهاء أبو شقة.

رسميا .. علاء عبد المنعم يعلن ترشحه على رئاسة اللجنة الدستورية والتشريعية بالبرلمان

وفى هذا السياق أكد النائب علاء عبد المنعم عضو مجلس النواب، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، أنه حسم موقفه نهائيا بالترشح على رئاسة اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب إلى الائتلاف عبر البريد الإلكترونى، بأن يكون مرشح الائتلاف على رئاسة اللجنة الدستورية والتشريعية.

وقال عبد المنعم لـ "برلمانى"، " أتصور أن الائتلاف لا يمكن أن يتخلى عن أحد مؤسسيه، فقد شاركت فى تأسيس الائتلاف، بداية منذ أن كان فكرة مرورا لزيارات تمت لجميع محافظات مصر، والمشاركة فى صياغة لائحته الداخلية والتنسيق مع الأحزاب فى انتخابات اللجان بدور الانعقاد الأول، وانتهاء بدفاعى الصلب عن كيان الائتلاف ضد من هاجموه".

وأكد عضو مجلس النواب، أنه يكن كل التقدير والاحترام للمستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة الحالى، قائلا: "ترشحى لا يعنى الانتقاص من مكانته، وإنما الديمقراطية الحقيقية تعنى التغيير والتداول والتبادل، وهذا الترشح إرساء منى لهذه المبادئ".

بهاء أبو شقة: غلق باب طلبات الانضمام للجان النوعية ظهر غدا الخميس

وعلى الجانب الآخر أكد النائب بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس النواب، أن انتخابات اللجان النوعية بالمجلس ستجرى يوم 16 أكتوبر، بعد غلق باب استقبال رغبات الأعضاء ظهر غدا الخميس، بالأمانة العامة ، مشيرا إلى أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب سيقوم برفع الجلسة يوم الأحد لإجراء الانتخابات وإعلان النتائج النهائية لتشكيل اللجان النوعية.

بهاء أبو شقة: علاء عبد المنعم زميل فاضل وأهلا به منافسا على رئاسة اللجنة التشريعية

علق النائب بهاء أبوشقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية، على إعلان النائب علاء عبد المنعم ترشحه فى مواجهته على رئاسة اللجنة خلال الانعقاد الثانى، قائلا: "أنا أؤمن بالديمقراطية من يريد أن يترشح فليترشح، والديمقراطية تعنى تداول السلطة، فأهلا به مرشحا ومنافسا".

وأضاف "أبو شقة" قائلا: "علاء زميل فاضل أعتز بيه وأقدره"، مؤكدا أنه لا يسعى أبدا نحو منصب ولا تغريه المناصب؛ لأنه يعمل تلبية للمصلحة الوطنية وليس له أى دافع وطنى".

كان النائب علاء عبد المنعم ، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، قد أكد أنه حسم موقفه نهائيا بالترشح على رئاسة اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب إلى الائتلاف عبر البريد الإلكترونى، بأن يكون مرشح الائتلاف على رئاسة اللجنة الدستورية والتشريعية.

مصطفى بكرى ينضم للجنة الدستورية والتشريعية بدلا من "الإعلام" خلال الانعقاد الثانى

وبدوره قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أنه تقدم باستمارة إلى أمانة المجلس لتعديل رغبته بشأن عضوية اللجان النوعية، مشيرا إلى أنه سينضم خلال دور الانعقاد الثانى إلى اللجنة التشرعية كرغبة أول، على أن تكون لجنة الإعلام رغبة ثانية.

وأضاف "بكرى" لـ "برلمانى"، أنه اتخذ هذا القرار لأن اللجنة التشريعية من أهم لجان البرلمان، وتشارك فى مناقشة كافة القوانين وتبدى أراءها تجاهها، موضحا أن خبرته البرلمانية السابقة تجعل تواجده فى هذه اللجنة مفيدا، مؤكدا أن البرلمان سيجرى انتخابات اللجان النوعية فى موعدها يوم 16 أكتوبر.

مصطفى بكرى ينضم للجنة الدستورية والتشريعية بدلا من "الإعلام " خلال الانعقاد الثانى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل