المحتوى الرئيسى

مئات آلاف الشيعة يحيون عاشوراء في كربلاء وحداد في أفغانستان

10/12 15:31

أحيا مئات آلاف الزوار الشيعة اليوم الأربعاء (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) ذكرى عاشوراء عند مرقد الإمام الحسين في مدينة كربلاء العراقية التي اتشحت بالسواد وسط اجراءات امنية مشددة. واستقبلت كربلاء (وسط العراق) حيث مرقد الإمام الحسين وأخيه العباس خلال الأيام الماضية مئات آلاف الزوار بينهم عرب وأجانب وآخرون من مختلف مناطق العراق وسط إجراءات أمنية مشددة ينفذها حوالى 30 ألف عنصر من قوات الأمن. واعتبر بعض الزوار إحياء هذه الذكرى المؤلمة رسالة للسياسيين العراقيين فيما أكد آخرون أنها تشكل تحديا للإرهاب.

16 قتيل في هجومين في أفغانستان

وفي دول أخرى أحيا الشيعة أيضا ذكرى عاشوراء وخصوصا في إيران ولبنان؛ لكن في أفغانستان كانت المراسم دامية حيث وقع اعتداءان في مسجدين أمس الثلاثاء. وبحسب حصيلة جديدة للضحايا الاعتدائين، أعلنتها وزارة الداخلية ظهر الأربعاء فإن "16 مدنيا قتلوا بينهم ثلاث نساء وطفلان وأصيب 54 شخصا بينهم 26 امرأة" في هجومين وقعا بشكل متزامن.

الشرطة الأفغانية تنتشر في محيط مسجد للشيعة وقع عليه هجوم ليلة عاشوراء في كابول

وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية صديق صديقي أن الاعتداء الأول نفذه "مهاجم كان يرتدي بزة عسكرية وفتح النار" على المصلين. وأضاف "في الوقت نفسه اقتحم رجل آخر مسجدا قريبا، في كارتي شار واحتجز رهائن". وتابع إن المهاجمين قتلا برصاص القوات الخاصة وتم الافراج عن الرهائن. ولم تعلن أي جهة الأربعاء مسؤوليتها عن الاعتداءات. كما نفت حركة طالبان الأربعاء مسؤوليتها عن شن الهجوم على ضريح كابول. وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "الهجوم على رواد ضريح في منطقة كارتا ساخي في كابول ليس له صلة بنا.."

ويحيي الشيعة واقعة الطف حيث قتل جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية الإمام الحسين (ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية) مع عدد من أفراد عائلته عام 680 ميلادية، ويعتبر الحادث الأكثر مأسوية في تاريخهم.

ص.ش/ح.ع.ح (أ ف ب، د ب أ)

زقورة أور في ذي قار جنوب العراق، حيث مسقط رأس النبي إبراهيم الخليل حسب ما ورد في العهد القديم. بنيت الزقورة حوالي سنة 2100 قبل الميلاد لعبادة إله القمر. يزور المسيحيون مدينة أور إحياء لذكرى أبو الأنبياء إبراهيم.

ملايين الشيعة يحيون ذكرى أربعينية الإمام الحسين في كربلاء، والتي تسمى أحيانا "بمرد الرؤوس" أي عودة رؤوس الإمام الحسين وبعض من قُتل معه من أصحابه وأهل بيته لتدفن في كربلاء.

جامع الإمام أبو حنيفة النعمان في منطقة الأعظمية ببغداد، حيث مرقد أول الأئمة الأربعة عند المسلمين السنة ومؤسس المذهب الحنفي.

منطقة لالش المقدسة لدى الأيزيدية. يُحتم على الايزيدية زيارة لالش على الأقل مرة واحدة في حياتهم للحج وتستمر فترة الزيارة ستة أيام، أما الايزيدية الساكنين بالقرب من لالش فيحجون سنويا خلال فصل الخريف.

أقيم قداس مسيحي برعاية المونسنيور اندرياتا ليبريو رئيس مؤسسة حجيج العالمية في دولة الفاتيكان ورجال دين مسيحيين عراقيين في مدينة أور. قال ليبيريو في كلمته "من الجميل أن تتزامن زيارتنا إلى أور الأثرية مع رحلة المسلمين في العراق إلى زيارة "أربعينية الإمام الحسين في كربلاء. رأينا الزائرين وهم يتوجهون مشيا على الإقدام إلى كربلاء، وبذلك نكون معا على نفس الخطوات".

أعداد كبيرة من الزوار يتجهون مشيا على الأقدام إلى مدينة كربلاء المقدسة، في حين تنتشر سرادق العزاء على امتداد الطرق المؤدية إلى كربلاء والتي تقدم فيها الطعام والشراب مجانا للزوار.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل