المحتوى الرئيسى

10 فنانات في مخيمات اللاجئين.. إحداهن ارتدت الحجاب وأخرى تبنت طفل

10/12 13:08

حازت قضية اللاجئين على اهتمام الرأي العام حول العالم منذ أكثر من عامين، وخاصة اللاجئين السوريين والعراقيين واليمنيين الذين يهربون من الحرب في أراضيهم إلى الدول البعيدة من أجل البحث عن حياة أفضل.

ولأن الفنانين دائمًا ما يهتمون بالقضايا الشاغلة للرأي العام، حرص الكثير منهم على تسليط الضوء على قضية اللاجئين والتوعية بمشاكلهم ومحاولة حلها، ويستعرض موقع "التحرير - لايف" مجموعة من الفنانات اللاتي ذهبن إلى مخيمات اللاجئين لمساندتهم..

نجمة هوليوود أنجلينا جولي اشتهرت بالأعمال الخيرية والإنسانية ومساندة قضية اللاجئين، حتى أنها شغلت منصب المبعوث الخاص لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وفي سبتمبر الماضي زارت أنجلينا مخيم الأزرق للاجئين السوريين في شمال الأردن، كما احتفلت باليوم العالمي للاجئين في يونيو من العام الماضي بزيارة مخيمًا للاجئين العراقيين في محافظة ماردين بالجنوب الشرقي من تركيا، بالإضافة إلى زيارات أخرى كثيرة، من بينها مخيم الزعتري على الحدود الأردنية السورية.

ونظرًا لتأثر أنجلينا بقضية اللاجئين تبنت في يناير من العام الماضي طفلًا سوريًا يدعى موسى، وذلك في إحدى زياراتها لمخيم اللاجئين بتركيا.

في يناير من العام الماضي حاولت الفنانة ليلى علوي إبراز معاناة اللاجئين، فقامت بزيارة لثلاثة مخيمات للاجئين السوريين في منطقة زحلة ببيروت، وقضت 5 ساعات مع اللاجئين قابلت فيهم أكثر من 500 أسرة سورية.

تعرف الفنانة التونسية هند صبري بأنشطتها الإنسانية، وشغلت منصب سفيرة برنامج الأغذية العالمي لمكافحة الجوع، وفي مايو الماضي زارت مخيمًا للاجئين السوريين في لبنان وقدّمت لهم الأغذية والمعونات، كما زارت مخيم "الأزرق" بالأردن في سبتمبر الماضي، وقالت عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك": "أصعب شيء في الدنيا هو أن تجد نفسك مضطراً لترك بلدك وأهلك لتصبح لاجئا"، وأضافت: "اللهم أنعم على سوريا وأهل سوريا بالأمن والأمان".

الفنانة الأمريكية "ليندسي لوهان" زارت قبل أيام قليلة مخيم "نيزيب" للاجئين السوريين في تركيا، وقامت بمنح أطفال اللاجئين الهدايا والكتب، وتحدثت للأسر هناك، حيث يعيش بالمخيم أكثر من 5 آلاف لاجىء سوري، ولفتت "لوهان" الأنظار لها هناك بارتداء الحجاب تقديرًا للاجئين، ونشرت صورتها على انستجرام، موضحة أن سيدة سورية تدعى "عزيزة" أهدتها هذا الحجاب.

في يناير الماضي زارت الفنانة اليمنية بلقيس فتحي مخيمًا للاجئين اليمنيين في جيبوتي، وقضت هناك أكثر من 16 ساعة، وذلك برفقة الإعلامية مهيرة عبد العزيز، والتي كتبت عبر حسابها الشخصي على "فيسبوك": "مهمة إنسانية قمنا بها ‏أنا والفنانة بلقيس بزيارة مخيمات اللاجئين اليمنيين في جيبوتي، الرحلة استغرقت 16 ساعة من دبي، تنقلنا فيها جوا وبرا وبحرا للوصول للمخيم الذي يقع في أبوخ لننقل معاناة اللاجئين ونروي قصصهم بعد أن مضينا وقتا طويلا معهم ننتقل من خيمة الى خيمة لنتعرف عليهم".

رغم أنها تحرص على عدم تقديم الأعمال الخيرية على الملأ، فالفنانة السورية أصالة في مايو من العام الماضي أثناء مشاركتها في مهرجان موازين بالغرب، قال أحد منظمي المهرجان إنها حرصت على زيارة اللاجئين السوريين هناك والاستماع إلى مشاكلهم ومساندتهم.

في أبريل من العام الماضي، زارت الفنانة المكسيكية ذات الجذور اللبنانية مخيم لللاجئين السوريين في شرق لبنان، وذلك في إطار حملة أطلقتها "اليونيسيف" لجمع الأموال للأطفال اللاجئين، وجاء ذلك أثناء زيارة سلمى للبنان لعرض فيلم الرسوم المتحركة "النبي"، وقالت في تصريحات صحفية: "حققت حلما قديما بالمجيء إلى أرض جبران، وتأثرت بالكثير من الأمور الخاصة وإعادة الصلة مع جذوري، ورؤية منزل جدي، وحب الناس ومخيم اللاجئين السوريين".

المطربة اللبنانية نانسي عجرم حرصت قبل أيام قليلة على زيارة مخيم للاجئين في لبنان، وذلك في إطار حلولها ضيفة بالحلقة الرابعة من برنامج Project Runway ME، وكانت الحلقة مخصصة لتصميم سترات واقية من البرد للاجئين السوريين.

وتأثرت نانسي عجرم بالأجواء هناك حتى أنها بكت وبكي من كان معها من المصممين، وتحدثت مع اللاجئين هناك ورسمت البسمة على وجوه الأطفال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل