المحتوى الرئيسى

من اليونان القديمة إلى مصر.. تعرّف على تاريخ الـ«Street Workout»

10/12 12:22

رياضة الـ "Street Workout" أو ما تسمى برياضة الشارع.. رياضة بدنية فردية تعتمد على النشاط الحركي بتمارين القوة التي تساعد على تطوير اللياقة البدنية والبناء العضلي.

تُمارس هذه الرياضة عامةً في الهواء الطلق، وتستخدم بشكل لأساسي جهازي المتوازي والعقلة، بحيث يستغل وزن جسم المتدرب في تقوية عضلاته ولياقته البدنية، وهي عبارة عن خليط من رياضة الجمباز "Calisthenic" بشكل أساسي والباركور ورفع الأثقال، وما جعل هذه الرياضة تأخذ شعبية متزايدة في العالم - هو أنها تُعطي الجسم القوة والمرونة والتوازن والرشاقة.

بدأت أصول الـ"ستريت وورك أوت" في اليونان القديمة، ولكن تحت عدة مسميات أخرى، ثم ظهرت هذه الرياضة عمليًا إلى النور في أواخر القرن العشرين على يد الأمريكي "حسان ياسين" الذي دعا إلى الخروج بالرياضة من القاعات والصالات الرياضية إلى الأماكن المفتوحة والاستغناء عن الآلات والأجهزة والمكملات الغدائية المستخدمة في رياضة كمال الأجسام.

بدأت الرياضة تنتشر بسرعة مع بداية القرن الحالي مع الانتشار الواسع لمقاطعها المصوّرة على موقع اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي، وانتشرت مؤخرًا في دول العالم انتشارًا كبيرًا جدًا وسريعًا، خصوصًا في روسيا وبلدان أوروبا الشرقية والولايات المتحدة الأمريكية، وأصبح لها ممارسين ومعجبين حول العالم، نظرًا لمميزاتها العديدة، أهمها أنها رياضة حماسية غير مكلّفة بالمرّة، ولأن ثقافة تدريب الشارع غنية وثرية بتمارين وحركات إبداعية لكل الجسم دون استخدام أي عتادٍ أو أجهزة، يكفيك فقط الوزن الجسدي.

وتعد هذه الرياضة مناسبة لأي متدرب مهما كان وزنه ومستوى لياقته أو إمكانياته البدنية، بحيث يمكن ممارستها والحصول على نتائج رائعة حتى مع التقدم في العمر.

حازت اللعبة على شعبية كبيرة في مصر خلال العامين الماضيين، وأقيمت لها بطولتين للجمهورية حتى الآن، الأولى كانت في 2015 بإمكانيات محدودة وبتنظيم من فريق بار فيروز، وفاز حينها بلقب البطولة، اللاعب عمر الجبلي.

وفي يوليو 2016، أقيمت ثاني بطولة للجمهورية، ولكن بإمكانيات أكبر وتنظيم أكثر، وتحت رعاية "جريدة التحرير"، وإسلام قرطام، عضو مجلس إدارة شركات صحاري للخدمات البترولية (طالع بالتفاصيل)، وفازعمر الجبلي في البطولة للمرّة الثانية على التوالي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل