المحتوى الرئيسى

أحمد سعيد: أنا غلبان و"السويدى" بلغنى بدعمه

10/12 11:37

فى مفاجأة من العيار الثقيل، أعلن الدكتور أحمد سعيد، عضو مجلس النواب، ترشحه لرئاسة اللجنة لينافس بذلك السفير محمد العرابى، ورغم أن المرشحين ينتميان لائتلاف دعم مصر، إلا أن ذلك لم يمنعهم من إعلان خوض الانتخابات وجها لوجه برئاسة اللجنة.

وكان لـ"برلمانى" حوار معه بشأن أجندته لأعمال اللجنة:

هل ترى أن خوضك للانتخابات أمام "العرابى" مغامرة؟

أعلم أن خوضى لرئاسة اللجنة ضد وزير خارجية أسبق.. عملية ليست سهلة بالمرة "أنا رجل غلبان والأعضاء لهم كامل الحرية فى إعطائهم صوتى من عدمه"، ولكنها تتطلب التفاهم من أعضاء اللجنة بتغيير الثقافة الراسخة التى تقول أن العمل الخاص بالعلاقات الخارجية لابد أن يكون من خلال دبلوماسيين سابقين ولا أرى ذلك صحيحا لأنه يعد عملا سياسىيا من الدرجة الأولى وبرلمانى من الدرجة الثانية.

هل تقصد أن "العرابى" لم ينجح فى قيادة اللجنة ؟

لا أقصد ذلك بالقطع.. فاللائحة الداخلية تنص على تغيير قيادات اللجان فى كل دور انعقاد تشريعى، وهذا يدل على أن التغيير ضرورى وصحى فهو لا يعيب أحدا وليس معناه انتقاد لقيادة، ولكن من حق جميع النواب الترشح لأى منصب بهيئة المكتب للجان النوعية.

هل ترشحك للرئاسة أمام "العرابى" يعنى دعم ائتلاف دعم مصر لك ؟

هذا الأمر يُسأل فيه الائتلاف ولكنى متفق مع "دعم مصر" على ترشحى لرئاسة اللجنة و كان لى حديث مع محمد السويدى رئيس الائتلاف، والذى أكد على دعمه لى.

وما هى أجندتك لأعمال اللجنة فى الدور الثانى؟

أرى أنه لابد من إيجاد أداه تواصل واضحة مع البرلمانات العالمية وخاصة الدول الغربية ذات الحساسية ومن بينها فرنسا و انجلترا و الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وروسيا واليابان، كما أن الحوار البرلمانى قد يكون أقوى من الحكومات مع بعضها، فالبرلمان لديه القدرة فى كثير من الأحيان على توصيل وجهة النظر بطريقة أسهل.

وماذا عن دور اللجنة تجاه النواب بالبرلمان؟

لجنة العلاقات الخارجية عليها أن يكون منوط بها أن تقدم لكل نائب فى البرلمان عما يحدث عالميا حتى نضعهم على التطور العالمى الخارجى، وذلك فى شكل تقرير دورى خاصة و أن اللجنة تمثل البرلمان برمته فى مختلف دول العالم.

وكيف ستتعامل مع السفارات الأجنبية فى مصر؟

لابد من التواصل الجاد مع السفارات الأجنبية داخل الجمهورية وليس من حيث الاجتماعيات فقط، ولكن العمل من أجل تقديم ما حدث داخل المجلس والتشريعات التى نوقشت وفلسفتها وعدم الاكتفاء بالإعلام فقط، حتى يتمكنوا من نقل ما يحدث فى مصر لبلادهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل