المحتوى الرئيسى

عسكري سوري معارض لمصر العربية: لم يبق مسجد أو مشفى في حلب

10/12 13:14

قال المعارض العسكري السوري المقدم إبراهيم الطقش، أحد القوى المقاتلة في حلب، إن الطيران الروسي قصف صباح اليوم قرية جرنجاز ودارة عزة والأتارب بالقنابل العنقودية، قائلا: "استيقظنا اليوم على رمي العنقودي" والضحايا بالعشرات، والآن قصف شديد على حي الفردوس ضمن المناطق المحاصرة، وهناك أكثر من 12 طائرة روسية فوق مدينة حلب المحاصرة لا تزال تقصفنا.

وأوضح المقاتل السوري لـ"مصر العربية" أن الروس لم يتركوا مسجدا أو مشفى إلا وقصفوه، فنحن نصلي الآن في مساجد بلا مآذن.

وأضاف المعارض العسكري أن التعليم أيضا شبه متوقف خوفا من قصف المدارس، فكل من يرسل ابنه للتعليم فهو مشروع شهيد.

وأكمل، أن الحال في حلب من سيء إلى أسوأ، لم يتوقف القصف حتى يُستأنف، فلقصف مستمر وبشكل جنوني وبكل صنوف الأسلحة، لافتا إلى أن كل مايقال عن توقف القصف فهو كذب وافتراء، فالبارحة فقط عدة مجازر ضمن المناطق المحاصرة ضحيتها أطفال المدارس، قائلا: "في بلدنا أصبح الطلاب إرهابيين.

وتابع: "في نظر روسيا كل شيء ممنوع، العلم ممنوع، والمشافي ممنوعة، والجوامع ممنوعة.

وعن طلب بعض الدول الغربية وقف القتال في حلب، قال الطقش، "نحن في سوريا لم نعد نسمع عن شئ اسمه أمم متحدة، بل أمم متخاذلة مع المجرمين، وآخر مسرحية التي رأيناها من أيام، ممثلين بارعين في أدوارهم، أما عن أوربا أو فرنسا، فنحن نسمع فقط، ونحن في سوريا لدينا مثل شعبي يقول عدو جدك ما يودك، فكلهم أباحوا دم الشعب السوري خاصة الدم السني، وروسيا المجرمة لديها الدور الأساسي في مسرحية إبادة سوريا.

جانب من القتال في سوريا

واستطرد الطقش كلامه، "بالنسبة للطيران الروسي نتمنى أن يغادر الأجواء ولو للحظات وإن غادر فالاستطلاع لايغادر.

واستأنفت الطائرات الروسية غاراتها الجوية على الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة السورية في مدينة حلب "شمالي سوريا"، فيما وصفه نشطاء بأنه أعنف قصف تشهده المدينة منذ أيام.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، قتل 25 شخصاً على الأقل من بينهم أطفال، جرَّاء الغارات، ليل الثلاثاء- الأربعاء، فقط على حلب.

ويأتي هذا القصف بعد هدوء حذر استمرَّ بضعة أيام، حيث كانت حلب تعرَّضت لهجوم جوي مكثَّف منذ انهيار اتفاق وقف إطلاق النار، الذي كان قد جرى التوصل إليه بوساطة من الولايات المتحدة وروسيا.

وجاءت الغارات الجويَّة الأخيرة بعد أن رفض الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، استقبال نظيره الروسي، فلاديمير بوتين؛ لرفض الأخير حصر المباحثات بينهما على الأوضاع في سوريا، حسبما أفادت مصادر رئاسية فرنسية.

من جهتها، أحصت شبكة "الدرر الشامية" سقوط 72 ضحية مدنية في سوريا يوم أمس الثلاثاء، وذلك جراء هجمات قوات الأسد على عدد من المدن والبلدات السورية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل