المحتوى الرئيسى

قرطام يكشف: هكذا تنجو مصر من طريق «الندامة»

10/12 00:23

قال المهندس أكمل قرطام، النائب البرلماني ورئيس حزب المحافظين، إن مصر أمامها 3 طرق، "السلامة والندامة وطريق اللي بروح ميرجعش".

وأضاف قرطام، خلال برنامج "مع إبراهيم عيسى" على قناة القاهرة والناس، اليوم الثلاثاء، "لأخذ طريق السلامة، يجب تحديد عناصر القوى ذاتية في مصر، وعمل استراتجية على المدى القصير"، موضحا أن هذا سيحدث من خلال التنمية الذاتية وليس عن طريق القروض.

وأوضح أن عناصر القوى الذاتية عددية، منها عناصر الموارد البشرية، مشددًا على ضرورة تطويرها، لأن الفكرة تأتي دائما من العامل والمهندس، ونوه بأن المدارس الصناعية في مصر غير مستغلة.

ولفت إلى أن الاستراتيجية على المدى البعيد لا بد أن تتضمن تطوير التعليم،  بحيث يتخرج شخص قادر على التطوير، ويتم القضاء على الإتكالية؛ "لأن الحكومة لا هتشغلنا ولا هتوظفنا"، مشيرًا إلى أن العنصر الثاني هو الموارد الطبيعية، وبيَّن أن مصر أغنى من اليابان فى الموارد الطبيعية، لكن لا بد من الوضع في الاعتبار أنها ليست بالكبيرة أيضا، فضلا عن عدم استخدامها بالشكل الأمثل.

وقال قرطام: "الآن يوجد تراجع في البحث عن البترول، تعمل بريمة واحدة بدلا من 30 بريمة، مع الوضع في الاعتبار أن هناك عوامل خارجية أثرت على الوضع". 

وأكد أن الموقع الجغرافي أحد العناصر، وكان لابد من استخدامه بشكل أفضل من ذلك، موضحًا أنه خلال عملية التنمية، لابد من توافر منظمات حكومية قوية تقدم خطة جيدة، ولفت إلى ضرورة تقسيم مصر لأقاليم اقتصادية، كلمنها يتخصص في صناعة تحويلية، متابعًا: "مفيش شركة أو دولة تعمل المنتج من الأول للآخر، لازم نحدد التنافسية بتاعتنا في إيه ونشتغل عليها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل