المحتوى الرئيسى

مسيرة لأطفال فلسطينيين لمطالبة "الفيفا" بمنع أندية المستوطنين

10/12 07:37

 شارك أطفال فلسطينيون الثلاثاء فى مسيرة احتجاجية نحو مستوطنة معاليه أدوميم الإسرائيلية فى الضفة الغربية المحتلة لمطالبة الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) بمنع اندية المستوطنين من لعب مبارياتها فى مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

وحاول الأطفال الذين تراوحت اعمارهم بين 11 و15 عاما الدخول إلى المستوطنة على وقع هتاف "انفانتينو دعنا نلعب"، فى اشارة إلى رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم جيانى انفانتينو.

ولكن عناصر من القوات الإسرائيلية من جيش وحرس حدود واجهزة امن تصدت للمتظاهرين أمام مدخل المستوطنة التى يقطنها 40 الف مستوطن ومنعتهم من دخولها.

وقال أحد منظمى المسيرة الاحتجاجية مخاطبا العسكريين الاسرائيليين "هل ستدعون الاطفال يلعبون على ارضهم؟ العالم اجمع يشاهدكم وهذا النوع من الفصل العنصرى غير مقبول".

لكن أحد المسؤولين العسكريين رد عليه بالقول "يمكنهم اللعب فى أى مكان يريدون ولكن ليس فى معاليه ادوميم".

وكان انفانتينو اعلن الاسبوع الماضى لوكالة فرانس برس أن حل الخلاف بين الاتحادين الفلسطينى والاسرائيلى فى ما يتعلق باقامة اسرائيل مباريات فى مستوطناتها بالضفة الغربية المحتلة يشكل "اولوية" بالنسبة اليه.

وقال انفانتينو "انها إحدى اولوياتى واحدى اولوياتنا. لم اتوجه بعد إلى المنطقة لان الظروف ليست متوافرة حتى الآن لكننا نعمل عليها".

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهمت اواخر ايلول/سبتمبر الاتحاد الدولى لكرة القدم برعاية مباريات تجرى فى مستوطنات اسرائيلية على أراض "مسروقة" فى الضفة الغربية المحتلة، مطالبة بإجبار نوادى كرة القدم الاسرائيلية فى المستوطنات إلى الانتقال إلى مكان آخر.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان التى تتخذ من نيويورك مقرا فى تقرير أن ستة نواد فى الدورى الاسرائيلى تلعب فى مستوطنات فى الضفة الغربية المحتلة غير الشرعية بموجب القانون الدولى.

وبحسب التقرير، فان الفيفا، عبر السماح بإجراء مباريات على هذه الاراضى، ينخرط فى نشاط تجارى يدعم المستوطنات الاسرائيلية.

وكان الاتحاد الفلسطينى لكرة القدم بدأ حملة فى مايو 2015 لتعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلى فى الفيفا. وشكل الاتحاد الدولى لكرة القدم فى حينه لجنة من أجل البحث فى قضية المستوطنات وحرية حركة اللاعبين الفلسطينيين، فى ظل اضطرارهم للحصول على أذونات للتنقل من الاسرائيليين الذين يتحكمون بكل المنافذ إلى الضفة الغربية ومنها.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" اجتماعا فى 13 الجارى لتقرر أن كانت ستطالب اسرائيل بمنع هذه الاندية. ونظريا، يمكن تعليق عضوية اسرائيل فى الاتحاد الدولى بسبب هذه القضية.

ودعا 66 عضوا فى البرلمان الاوروبى الفيفا إلى إجبار اتحاد كرة القدم الاسرائيلى على منع هذه الاندية من اللعب فى دورياتها، مع توقيع 150 الف شخص على عريضة تدعم هذه الخطة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل