المحتوى الرئيسى

عجائب مخفية

10/11 21:58

ترنو المركبة الفضائية كاسيني Cassini التابعة لناسا في هذا المشهد نحو القرص المتألق لكوكب زحل، وهو محاطٌ بالممرات الجليدية لحلقاته. وتظهر في الصورة أيضاً حزم باهتة من الغيوم في الغلاف الجوي. وفي الأسفل، ترسم ظلال الحلقات خطوطًا رقيقة ومنحنية عبر الكوكب.

ويبدو بروميثوس Prometheus (قطره 35 ميلًا أو 86 كيلومترًا) بعرض عدة بيكسلات فقط في هذا المشهد، وبالكاد يظهر كبقعة داكنة أمام الكوكب، أسفل الحلقات وإلى يسار المركز.

ومن الجدير بالذكر أن كاسيني سوف تغوص عدة مرات في الفجوة التي تفصل الكوكب عن الحلقات خلال الفترة الممتدة بين أبريل/نيسان وسيبتمبر/أيلول 2017.

وبالعودة إلى المشهد فهو يبين جانب الحلقات المشمس من ما يقرب درجة فوق مستوي الحلقات، وقد التُقطت الصورة بالضوء الأخضر بواسطة الكاميرا واسعة الزاوية الخاصة بالمركبة الفضائية كاسيني في 21 يوليو/حزيران 2016.

وبلغ بعد المركبة الفضائية حينها 529 ألف ميل (852 ألف كيلومتر) تقريبًا عن زحل، وبلغت زاوية طور الشمس-زحل-المركبة الفضائية حوالي 37 درجة، في حين أنّ مقياس الصورة هو 30 ميلًا (50 كيلومترًا) في البيكسل الواحد.

أما عن مهمة كاسيني فهي مشروع تعاوني بين ناسا NASA وإيسا ESA (وكالة الفضاء الأوروبية) ووكالة الفضاء الإيطالية، ويدير هذه المهمة مختبر الدفع النفاث JPL -وهو فرع من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسيدينا- لصالح إدارة المهام العلمية التابعة لناسا في واشنطن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل