المحتوى الرئيسى

سكرتير "البرلمانى الدولى" فى ندوة المفاجآت

10/11 21:36

كتب محمد سالمان – محمد سعودى – محمد صبحى -تصوير كريم عبد الكريم

فجر مارتن شونج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، العديد من المفاجآت حول دور الاتحاد البرلمانى الدولى فى تفعيل دور البرلمان المصرى فى الاتحاد، كاشفا كواليس زياراته لمصر لأول مرة منذ 10 سنوات، مشيرا إلى لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مشاركته فى احتفالية البرلمان بمرور 150 عاما على الحياة النيابية فى مصر.

مارتن شونج: اتحاد البرلمان الدولى يساعد فى إنشاء معهد للدراسات بـمجلس النواب المصرى

فى إطار ذلك، قال مارتن شونج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، إن اتحاد البرلمان سيساعد على إنشاء معهد للدراسات البرلمانية داخل مجلس النواب المصرى، موضحا أن هناك برنامجا يتم وضعه يشمل توفير التدريب اللازم لتشريع القوانين ويعد برنامجا واسع النطاق للمساعدة، ولكنه يجب أن يبنى بالكامل على الرؤية الوطنية من الساسة والبرلمان.

سكرتير اتحاد البرلمانى الدولى: على عبد العال وقع اتفاقية بجنيف لدعم البرلمان المصرى

وكشف مارتن شونج أن هناك اتفاقية تم إبرامها مع اتحاد البرلمانى أثناء زياردة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب المصرى فى جنيف، تهدف إلى دعم البرلمان المصرى والسكرتارية الفنية للمجلس لدعم الجانب السياسى.

وقال "شونج"، خلال الندوة التى نظمها " برلمانى"، مساء اليوم الثلاثاء، أن لفترة من الزمن لم يكن هناك برلمان فى مصر، واتحاد البرلمان الدولى لن يتخلى عن مجلس النواب فى هذا الوقت، وتم العمل على إنشاء السكرتارية الفنية لتعزيز البرلمان، ويعد ذلك جزءا من الاتفاقية التى تم توقيعها.

وتابع سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، أنه تم تقديم المشورة إلى مصر حول قانون الانتخابات، ونرى أن أعداد المرأة زادت بشكل ملحوظ وتمثيلها بالبرلمان جيد، متابعا: "لكى يقوم عضو البرلمان بعمله بشكل جيد يحتاج إلى معلومات وتحليل للقضايا، وهذا يعد من الأمور المهمة".

"ستون جنج" عن تحذيرات السفارات: "البعض عنده هيستريا فى التعامل مع الأوضاع الأمنية"

وعلق مارتن ستون جنج، على التحذيرات التى أطلقتها السفارات الأجنبية المختلفة من الوضع الأمنى فى مصر، قائلاً: "لم أشعر بأى تهديد فى الشوارع.. والبعض يكون لديه خوف هيسترى تجاه الأوضاع الأمنية".

وأكد سكرتير اتحاد البرلمانى الدولى أنه كان سعيدًا للغاية عندما تجول فى شوارع القاهرة المزدحمة، مؤكدًا أنه لا يُتاح له التجول فى شوارع المدن المختلفة رغم سفره كثيرًا لأنه يُقيم فى الفنادق الفاخرة، لذا شعر بالسعادة عندما زار عدة أماكن فى القاهرة.

وأضاف أنه قضى ثلاثة أيام فى شرم الشيخ، كانوا رائعين للغاية والأوضاع هادئة ومرت فى سلام، مؤكدًا أنه يشعر بالسعادة لتواجده فى مصر فى هذه الفترة.

مارتن شونج: شعرت من لقاء السيسى وعبد العال بأنهما ملتزمان بدعم المسار الديمقراطى

وقال مارتن شونج، إنه يشعر من لقائه بالرئيس السيسى والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بأنهما ملتزمان بدعم المسار الديمقراطى، متابعا "السيسى قال لى إنه ملتزم بوجود برلمان قوى فى مصر وأبلغنى أن مؤسسة اتحاد البرلمان الدولى لها دور كبير فى دعم وتعزيز البرلمان المصرى .

وأوضح "شونج" أن السيسى أفاد بأنه ملتزم بوجود الديمقراطية الشاملة، وأن هناك مكانا لكل الأفراد، موضحا أن الدكتور على عبد العال يريد أن يكون البرلمان المصرى قويا ويدرك جيدا أن نشأته منذ 150 عاما، وسعيد للغاية بهذا الأمر وأتمنى أن يمنح كل عضو بالبرلمان الفرصة للمشاركة وليس الجميع يعلم الدور الذى يجب أن تلعبة المعارضة بالبرلمان، فالمعارضة مهمة ودورها يظهر من الممارسة ويجب أن يكون هناك إدارة قوية للبرلمان لدعم جميع الأعضاء .

سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى: مؤتمر "الإفتاء" العالمى يناقش حرية الأديان

وأكد سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، على أهمية محاربة الإرهاب، خاصة أنه أصبح أمرا طبيعيا، مشيرا إلى أن تنظيم داعش الإرهابى لا يمثل الإسلام والمسلمين.

وأشار "شونج"، إلى أهمية المؤتمر العالمى لدار الإفتاء الذى سينعقد الأسبوع المقبل لمواجهة الأفكار المتطرفة، قائلا:"إذا تم دعوتنا فى هذه المؤتمر، بالطبع سنشارك فيه، لأنه من المهم جدا أن يتم النقاش حول حرية الأديان".

وأضاف :"تنظيم داعش لا يمثل الإسلام والمسلمين، إنما يختبئ وراء الإسلام، ومن المهم أن نقلل من النفوذ الداعشى".

سكرتير عام البرلمانى الدولى: البرلمان خادم للشعب ويجب أن يكون شفافا ومفتوحا لهم

كما قال سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، إنه يجب أن يكون البرلمان شفافا ومفتوحا لجميع المواطنين، وأن يتحمل المسؤولية لأنه ممثل لجميع الناس، ويجب أن يرى المواطنون إذا كان يعبر بالفعل عن آرائهم أم لا، مشددا على ضرورة أن يكون الدخول إلى مجلس النواب متاحا للجميع ومنح الفرصة للحديث مع الأعضاء وهذا ما نريد أن نراه فى مصر خاصة أن لديها 150 سنة برلمان وبالتالى يجب تعزيز هذا الأمر من أجل تطوير المجلس.

وأضاف "شونج" ، يجب أن يعلم الجميع أن المؤسسات لخدمة المواطن وليس لخدمة نفسها، متابعا أن الثورة التى اندلعت فى مصر 2011 و2013 قام بها الشعب ومن المهم أن يعبر الناس عن آرائهم ولهذا اتفق مع الرئيس السيسى والإمام الأكبر فى وجهة نظر واحدة يجب أن تسود وتنتشر فالجميع هنا يعبر عن رأيهم، حيث إن لديهم القدرة على التعبير والديمقراطية مسئولية ويجب أن تسمع كل وجهات النظر والمكان المناسب لذلك هو البرلمان لأن معناه تمثيل الناس لأنهم خدام جميع الشعب وليس جزءا منهم.

سكرتير البرلمان الدولى لـ"برلمانى": "نقول للنواب دائمًا الإعلام ليس عدوكم"

كذلك، أكد مارتن ستون جنج، إن الإعلام له دور كبير فى دعم الحياة النيابية، مضيفًا: "نقول دائمًا للنواب إن وسائل الإعلام ليست عدوا لكم".

وأوضح سكرتير اتحاد البرلمان الدولى ، أن دور الإعلام هو نقل الحقائق، وتعريف الشعوب بما يحدث، وكذلك النواب، مشيرًا إلى أن الإعلام والبرلمان يجب أن يعملا معاً من أجل مصلحة الشعب عن طريق تقصى المعلومات والحقائق، مضيفًا أن الإعلام قد يكون له دور فى إمداد النائب بالمعلومات الصحيحة اللازمة.

ولفت مارتن ستون إلى أن الإعلام يعكس ما يفعله البرلمان، ويوضحه للطبقات الشعبية لذا يقال عليه السلطة الرابعة التى تراقب ما تفعله السلطات الثلاثة الأخرى التنفيذية والقضائية والتشريعية.

سكرتير عام البرلمانى الدولى: تعريف الديمقراطية صدر من القاهرة وعلى الدولة استمرار دعمها

وأشار سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، إلى أن كود تعريف الديمقراطية صدر من القاهرة عام 1997، مشيرا إلى أنه أكد ذلك فى خطابه فى شرم الشيخ أثناء احتفالية 150 سنة على نشأة البرلمان المصرى مطالبا الدولة المصرية بالاستمرار فى دعم الديمقراطية.

وأضاف شونج فى كملته بندوة "برلمانى" أن مقومات الديمقراطية تحتاج إلى دعم المؤسسات الديمقراطية المصرية وفقا للدستور المصرى خاصة وأن الدستور تم وضعه والنص على اختصاصات السلطات الثلاثة التشريعية والتنفيذية والقضائية ويجب أن يعملوا منفصلين عن بعضهما وعندما يأتى الأمر للبرلمان فدوره وضع القوانين ومراقبة التنفيذ والموافقة على الموازنة العامة للدولة وكى يروج البرلمان للديمقراطية يجب يكون نفسه ديمقراطيا.

وتابع سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى أن هناك عدة معايير يجب توفرها لتحقيق الديمقراطية داخل البرلمان وهو أن يكون ممثلا عن المجتمع ويضم رجالا ونساء وشبابا وتمثيلا للأقليات ومتحدى الإعاقة ويجب أن يتم منحهم الفرصة للمشاركة بطريقة فعالة مع إتاحة مساحة للمعارضة، مؤكدا أن المعارضة المسؤولة هى التى تزيد من كفاءة البرلمان.

سكرتير عام اتحاد البرلمان الدولى: لم أكن خائفا أثناء تواجدى فى شرم الشيخ

وقال سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، ردا على سؤال حول انطباعه عن شرم الشيخ: " لا يوجد شىء أثار دهشتى وقضيت يومين والأمر كان طبيعيا وقمت بزيارة خليج نعمة ولم أكن خائفا "، مضيفا: "مدينة شرم الشيخ مكان جميل ويتمنى زيارتها مرة أخرى فى رحلة ترفيهية وليس فى ظروف رسمية. "

العلاقات بين مصر وإثيوبيا.. سكرتير البرلمانى الدولى: "البرلمانات تقرب وجهات النظر"

وعلق سكرتير الاتحاد البرلمانى الدولى، على طبعية العلاقات بين مصر وإثيوبيا، والخلاف الدئر على إنشاء سد النهضة بين الطرفين، قائلا:"أحيانًا يكون للبرلمانات دور والتقارب بين الدول المختلفة، لاسيما أن المجالس النيابية تمثل رأى الشعوب".

ودلل سكرتير الاتحاد البرلمانى الدولى خلال ندوة "برلمانى"، على وجهة نظره، قائلا:"نحن نساعد البرلمانات للتنسيق وعمل حوار فيما بينهم، وتمثيل وجهة نظر شعوبها.. وهناك أمثلة كثيرة على أن دور البرلمانات فى تقريب وجهات النظر بين الدول، وهذا تقريبًا ما حدث بين الأرجنتين والمملكة المتحدة بشأن جزر فوكلاند".

وأضاف ستون جنج، أنه يجب على البرلمان المصرى والإثيوبى أن يكونان على علم بأنه قادر على فتح حوار وتلطيف الأجواء، لاسيما أن فتح قنوات الحوار بين الشعوب هو سبب وجود البرلمانات الدولية، مؤكدًا أن الطرفين على نفس الدرجة من الوعى.

سكرتير البرلمان الدولى: تحدثت عن الإرهاب مع السيسى وشيخ الأزهر ومواجهته تتطلب التكاتف

وقال مارتن شونج إن قضية الإرهاب من أهم القضايا التى تحدث فيها مع الرئيس السيسى والامام الأكبر أثناء زيارته للقاهرة لحضور احتفالية 150 سنة برلمان، متابعا الإرهاب أصبح عالمى منذ عدة أعوام ولم يكن الأمر مثل هذا بعد أن كان محصور فى الشرق الأوسط، أصبح فى أمريكا وأفريقيا وأوربا ويجب أن نعالجه باعتباره قضية عالمية ولا يوجد ما يبرر الأعمال الإرهابية.

وأضاف :"أن الغرض من الإرهاب خلق الخووف ويجب أن تساهم البرلمانات المختلفة فى حل هذه المشكلة ونيرد أن نساعد أعضاء البرلمان للقيام بأدوائهم المختلفة لمواجهة أزمة الإرهاب سواء بالتشريعات أو الموازنة العامة"، مؤكدا أنه علاج الإرهاب لا يجب أن يقتصر فقط على العسكرية.

وتابع سكرتير اتحاد البرلمان الدولى أنه على المجتمع الدولى أن يدرس الأسباب التى أدت إلى الإرهاب ويعلم أن من ضمن الأاسباب عزل البعض ففى بعض المجتمعات لا يوجد مساحة للمعارضة ونقص بعض الجماعات من التمكين مثل الشباب على سبيل المثال، بالإضافة إلى التوزيع غير العادل للثروات وعدم التسامح الدينى والممثل فى مجموعة من المواطنين يريدون استخدام الدين لفرض آرئاهم ومن أجل فعل هذا يرهبون الآخر.

واستطرد شونج أن تلك الأمور يجب أن يتم التعامل معها وعلى البرلمان أن يعالج مشكلة البطالة ويجب الاهتمام أم يتم التوزيع العادل بين الفئات بالتساوى أثناء أعداد الموازنة ووضع التشريعات التى تضمن الحريات وأن نكون حريصين عند مواجهة الإرهاب بعدم الإضرار بحقوق الإنسان وهذا ما فعلناه فى البرلمان الدولى وسيتم تفعيله بالشرامع مع الأمم المتحدى ويجب أن يواجه الإرهاب بشكل عام لأنه ظاهرة عالمية.

مارتن شونج: دعم العلاقات بين مصر وأفريقيا أمر مهم ويجب أن تتحدث البرلمانات مع بعضها

وقال سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، إن دعم العلاقات بين مصر وأفريقيا أمر مهم للغاية، وهذا ما نعمل عليه ونساعد البرلمانات على التنسيق بينهم، متابعا البرلمانات تمثل الشعوب ويعلمون اهتمامات ومخاوف المواطنين، فالبرلمانات يجب أن تتحدث عن شعوبها فقط وليس الدولية حتى تدعم وتعزز ما تفعله الحكومات.

وأضاف "شونج" أن هناك أمثلة كثيرة حول دور البرلمانات، فهناك الأرجنتين وإنجلترا، أول اجتماع كان فى البرلمان الدولى وتحدث البرلمانان إلى بعضهما مثل ما حدث فى أزمة العراق وإيران حيث أن هناك لجنة مسألة الشرق الأوسط فى الاتحاد البرلمانى تضم فلسطنين وإسرائيلين ويتحدثون مع بعض ويتبادلوا الموضوعات ذات الأهمية والمخاوف المشتركة ونتوقع أن البرلمان المصرى والاثيوبى أن يعملوا على هذا لتلطيف العلاقات ولهذه الأسباب أنشأ الاتحاد البرلمانى من أجل الحوار بين الشعوب، متابعا أنه العلاقات جيدة بين البرلمان المصرى والإثيوبى.

سكرتير البرلمانى الدولى وكبير مستشارى الاتحاد يزوران "الحُسين" بـ"تاكسى" دون حراسة

من جانبه، قال السفير مختار عمر كبير مستشارى رئيس الاتحاد البرلمانى الدولى، إنه اصطحب مارتن ستون جنج، سكرتير عام اتحاد البرلمانى الدولى، من مطار القاهرة إلى منطقة الحُسين بـ"تاكسى" بدون حراسة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل