المحتوى الرئيسى

خلال أيام| طرح  "الحيتان ووادى الريان، وبحيرة قارون" فى مزايدة علنية    - الفيومية

10/11 21:23

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » خلال أيام| طرح  “الحيتان ووادى الريان، وبحيرة قارون” فى مزايدة علنية   

يتوقع أن يتم الإعلان عن طرح أراضٍ لـ5 محميات طبيعية وهى “حنكوراب، وادى الجمال، والحيتان، وادى الريان، وبحيرة قارون” فى مزايدة علنية على المستثمرين بنظام حق الانتفاع خلال أيام.

وذلك بعد أن أرسل رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل،  تكليفاً إلى وزارة البيئة لتنفيذ تقرير المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة بشأن تخصيص مساحات بجميع المحميات الطبيعية بالدولة البالغ عددها 30 محمية بمختلف المحافظات لبيعها للمستثمرين وتحقيق عائد اقتصادى.

كان الجهاز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، حدد فى تقريره المرسل إلى وزارة البيئة مساحة كل محمية والمناطق الصالحة للبيع لتنفيذ المشروعات السياحية، بالإضافة إلى استغلال الجزء المتبقى من هذه المحميات فى مشروعات أخرى بنظام حق الانتفاع .

ووافق مجلس الوزراء منذ عدة اشهر على إنشاء أول شركة مساهمة للإدارة الاقتصادية للمحميات الطبيعية فى مصر، ووضعت وزارة البيئة 3 سيناريوهات للاستثمار فى المحميات الطبيعية.

وقال خالد فهمى، وزير البيئة، إن السيناريو الأول يتمثل فى طرح المحمية فى مزايدة والموافقة على أعلى مقابل لممارسة نشاط يقدم من شركة، وهو جزء مقابل قيمة حق الانتفاع، لأن المحمية لا تباع لأنها ملك للدولة، وبالتالى فإن أحد الحلول إعطاء المستثمر حق إقامة أنشطة عليها.

أضاف أن السيناريو الثانى يتمثل فى خضوع المحميات لوزارة الاستثمار على أن تضع التصور الخاص بكيفية إدارتها والترويج لها من خلال إدارة الترويج بهيئة الاستثمار، وتوفر لها مستثمرين عبر قانون الاستثمار الموحد.

وقال إن السيناريو الثالث يدور حول إنشاء الحكومة شراكة مع شركة خاصة أو شركة من قطاع الأعمال العام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل