المحتوى الرئيسى

تركيا: حل مشكلة كشمير يكون عبر الشرعية الدولية

10/11 19:10

دعا رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الثلاثاء، إلى إيجاد حل للتطورات الأخيرة التي يشهدها إقليم "كشمير" المتنازع عليه بين باكستان والهند، وفق الشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال استقبال يلدريم، في مبنى رئاسة الوزراء بالعاصمة أنقرة، اثنين من الممثلين الخاصين لنظيره الباكستاني نواز شريف، الذي بعث بهما الأخير إلى تركيا، لبحث الأحداث الأخيرة في كشمير، وفق مصادر في رئاسة الوزراء.

وأفادت المصادر للأناضول أن يلدريم أكد خلال اللقاء على ضرورة حل الأزمة في كشمير بأسرع وقت ممكن.

كما أكد كذلك على أن بلاده تدعم حل الأزمة عبر الحوار بين "إسلام أباد" و"نيودلهي"، في إطار يقبل به جميع الأطراف، وفق قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية.

ويشهد إقليم كشمير، ذو الأغلبية المسلمة، صراعاً بين الهند وباكستان، منذ خروج المستعمر البريطاني من المنطقة عام 1947، خاض فيه البلدان 3 حروب في 1948، و 1965، و1971.

وتصاعد التوتر مجددًا بين البلدين عقب انتقادات حادة وجهتها نيودلهي لإسلام أباد، على خلفية مقتل 17 جنديًا هنديًا وإصابة 30 آخرين، في 18 سبتمبر الماضي، جراء هجوم لمسلحين على قاعدة للجيش الهندي في إقليم "كشمير".

وتتهم نيودلهي إسلام أباد بتسليح وتدريب "جماعات مقاومة" في كشمير، الذين يقاتلون من أجل الاستقلال أو الاندماج مع باكستان منذ عام 1989، إلا أن الأخيرة تنفي ذلك، وتقول إن دعمها يقتصر على تقديم الدعم المعنوي والسياسي للكشميريين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل