المحتوى الرئيسى

«الكرملين»: بوتين وأردوغان لم يبحثا إنشاء درع صاروخية مشتركة

10/11 18:18

نفى "الكرملين" أنَّه طرح إمكانية إنشاء درع صاروخية مشتركة خلال المحادثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول أمس الاثني.

وأجاب دميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي، حسب "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، بالنفي على سؤالٍ حول ما أوردته وسائل إعلام تركية بشأن طرح هذه الفكرة خلال محادثات الرئيسين على هامش مؤتمر الطاقة الدولي بإسطنبول أمس.

في الوقت نفسه، أكَّد بيسكوف أنَّ روسيا تلاحظ المخاطر التي تشكلها الدرع الصاروخية الأمريكية على الأمن الوطني الروسي.

بدورها، نفى الجانب التركي على لسان إسماعيل ضمير المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية وجود خطط لإنشاء درع صاروخية تركية روسية مشتركة.

وقال ضمير إنَّ أنقرة تستعد للشروع في إنشاء منظومة وطنية للدفاع المضاد للصواريخ، لافتًا إلى أنَّه لا وجود لأي اتفاق مع روسيا بهذا الشأن.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن - بعد انتهاء محادثاته مع نظيره التركي - أنَّ موسكو مستعدةٌ للتعاون مع أنقرة في المجال العسكري التقني، وتنفيذ عدد من المشروعات الكبرى. 

وفي هذا السياق، نقلت وسائل إعلام عن مصدر دبلوماسي تركي قوله إنَّ أنقرة قد تدرس اقتراح روسيا حول إنشاء منظومة درع صاروخية مشتركة.

يُذكر أنَّ تركيا اختارت، بعد مناقصة جرت في سبتمبر 2013، شركة صينية لتصميم هيكلية الدرع الصاروخية المستقبلية للبلاد، ورفضت اقتراح قدمته شركة روسية باعتباره باهظ الثمن، كما أنَّها رفضت اقتراحًا أمريكيًّا، قدمته شركتا "رايثون" و"لوكهيد مارتن".

وفي نوفمبر 2015، قررت الحكومة التركية، تحت ضغوط حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إلغاء العقد مع الشركة الصينية، والتوجُّه لبناء منظومة مطورة محليا للدفاع الصاروخي، لكنها أجرت منذ ذلك الوقت، مفاوضات مع شركات أمريكية وأوروبية حول المشاركة في هذا المشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل