المحتوى الرئيسى

العرب وأفريقيا ضد "جاستا الأمريكى"

10/11 17:36

رسالة شرم الشيخ - نور على - محمود سعد الدين - سماح عبد الحميد - تامر إسماعيل - تصوير حازم عبد الصمد

سيطرت المقترحات لمواجهة قانون جاستا الأمريكى على الجلسة الأولى للبرلمان العربى المنعقدة فى شرم الشيخ اليوم الثلاثاء.

ومع مناقشة تقارير اللجان الخاصة بالبرلمان العربى، ومن ضمنها اللجنة السياسية، أكد رئيس اللجنة رفض البرلمان العربى، لقانون جاستا الأمريكى، مشيرا إلى أنه مخالف للمواثيق والقوانين الدولية.

وأبدى عدد من النواب مقترحاتهم بتبنى البرلمان العربى والبرلمان الأفريقى لمشروع قانون مماثل لمحاكمة الولايات المتحدة الأمريكية على جرائمها فى مختلف الدول.

نائب بالبرلمان العربى يطالب البرلمانين العربى والأفريقى بإصدار قانون مشترك مواجه لجاستا الأمريكى

طالب النائب عبد السلام محمد عضو البرلمان الليبى، وعضو البرلمان العربى، بأن يتبنى البرلمان العربى بمشاركة البرلمان الأفريقى، مشروع قانون للعدالة ضد الإرهاب يكون مواجها لقانون جاستا.

وقال عضو البرلمان خلال كلمته، إنه لابد أن نتعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية بمبدأ الند بالند، ولذلك يجب علينا أن نصدر قانونا يتيح لكل عربى ولكل أفريقى أن يحاكم الولايات المتحدة الأمريكية على جرائمها، فى كل دولة تعدت عليها، وأن يتاح لكل مواطن عربى وأفريقى أن يحاكمهم على اللعب بمقدراتنا.

نائب سودانى يقترح عقد اجتماع طارئ مشترك بين البرلمان العربى والأفريقى فى شرم الشيخ لمواجهة "جاستا

فى حين تقدم النائب السودانى عبد الرحمن محمد على سعيد، بمقترح لانعقاد اجتماع طارئ مشترك للبرلمان العربى والأفريقى، للرد على قانون جاستا .

وأضاف النائب خلال جلسة البرلمان العربى المنعقدة فى شرم الشيخ اليوم، أننا يجب أن نحشد ونستغل انعقاد البرلمانين على أرض مصر لمواجهة قانون جاستا المخالف للمواثيق الدولية.

وطالب بعقد مؤتمر صحفى كبير، يتم فيه دعوة كل الصحفيين الدوليين على مستوى العالم هنا فى شرم الشيخ لإصدار بيان مشترك نوضح لهم حجم التعدى الموجود فى هذا القانون .

سعد الجمال: قانون "جاستا" الأمريكى "بلطجة"

ووصف النائب سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، وعضو البرلمان العربى، قانون "جاستا" الأمريكى بـ"البلطجة".

وقال "الجمال"، إن قانون "جاستا" يمثل عودة لسياسة الاستعمار وفرض قانون القوة على الدول العربية.

علاء عابد: حاكموا أمريكا على العراق وأفغانستان

من جانبه علق النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وعضو البرلمان العربى، على المطالبات التى تمت فى الجلسة مؤكدًا دعمه لها.

وأضاف "عابد" فى تصريحات لـ"برلمانى" على هامش الاجتماع: "إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية مقتنعة بإصدار جاستا ضد السعودية فى المقابل علينا أن نتبنى جاستا عن جرائهما فى العراق وفيتنام وأفغانستان، وغيرها من الدول".

وأشار إلى أن القانون مرفوض وغير منطقى، لافتا إلى أنه من الناحية القانونية حتى معيب، فكيف يمكن أن نحاسب دولة على خطأ أشخاص.

وأكد أنه يؤيد كل المقترحات التى تقدم بها النواب بتوحد عربى أفريقى ضد قانون جاستا.

بالصور.. جلسات البرلمان الأفريقى تبدأ بمناقشة تقرير الحسابات وتوجيه الشكر لمصر

بالفيديو.. رئيس البرلمان العربى يبكى خلال كلمته عن سوريا بشرم الشيخ

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل