المحتوى الرئيسى

فريق «سولار إمبالس» ينوي تصميم طائرة شمسية من دون طيار

10/11 17:23

بعدما قادا الطائرة «سولار إمبالس 2» العاملة بالطاقة الشمسية رحلة حول العالم من دون استخدام قطرة وقود، بات هدفهما الآن تصميم طائرات شمسية من دون طيار.

وقال الطيار السويسري أندريه بورشبرغ، الذي كان يتناوب مع زميله برتران بيكار في قيادة الطائرة في مراحل جولتها حول العالم، إنهما يصممان طائرة تشبه «سولار إمبالس»، لكنها من دون طيار.

في آخر يوليو الماضي، اختتمت «سولار إمبالس» رحلتها حول العالم في أبوظبي، من حيث انطلقت في التاسع من مارس 2015، وهي قطعت في مراحل جولتها حول الأرض 43 ألفًا و41 كيلومترًا.

وأتاحت هذه الرحلة الأولى من نوعها الترويج في العالم كله لاستخدام مصادر الطاقة النظيفة، مثل الطاقة الشمسية، بدل المصادر المستخدمة على نطاق واسع اليوم مثل النفط، والمسببة التلوث والاحترار المناخي.

وقال الطياران، إن الطائرة الجديدة التي ينويان تصميمها ستكون قادرة على الطيران على مدى شهر متواصل، ويمكن استخدام هذه الطائرات مثلا في إيصال شبكة الإنترنت إلى المناطق النائية.

وتأتي هذه الطموحات بعدما حققت «سولار إمبالس» نجاحًا كبيرًا في رحلتها حول العالم، وأعطت الأمل بإمكانية تقليص الاعتماد على الطاقة الملوثة.

وبعد انطلاقها العام الماضي، تنقلت بين أربع قارات، وعبرت المحيطين الهادئ والأطلسي. وحققت خلال رحلتها إنجازات غير مسبوقة، منها رقم قياسي جديد سجله بورشبرغ لأطول رحلة طيران منفردة من دون توقف (نحو 118 ساعة بين اليابان وهاواى). وكانت أول طائرة عاملة بالطاقة الشمسية تعبر المحيط الأطلسي (بين نيويورك وأشبيلية بقيادة بيكار في يونيو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل