المحتوى الرئيسى

أردوغان للعبادي: اعرف حدودك.. سنفعل ما نشاء في العراق

10/11 17:22

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "بأن يعرف حدوده"، مشدِّدًا على أنَّ الجيش التركي لن يأخذ الأوامر من العراق بشأن معسكر بعشيقة.

وقال أردوغان - موجِّهًا حديثه لرئيس الوزراء العراقي خلال حديثٍ إلى زعماء دينيين مسلمين من البلقان ووسط آسيا، حسب "سكاي نيوز عربية"، اليوم الثلاثاء: "لست محاوري، لست من مستواي، لست كفوًا لي، لست بنفس منزلتي.. صراخك وصياحك في العراق لا أهمية له لدينا.. عليك أن تعرف أننا سنمضي في طريقنا".

وأكَّد أردوغان أنَّ تركيا لن تسحب قواتها من قاعدة بعشيقة، لافتًا إلى أنَّ العبادي نفسه كان هو من طلب من أنقرة تدريب مقاتلين هناك في 2014.

وأوضَّح الرئيس التركي - ردًا على مطالب العراق بانسحاب القوات: "الجيش التركي لم يفقد ما يكفي من منزلته ليتلقى أوامر منك.. سنفعل ما هو مطلوب كما كنا نفعل حتى الآن".

وتصاعدت التوترات بين بغداد وأنقرة بعد إرسال أنقرة قوات أواخر العام الماضي لمنطقة بعشيقة شمال شرق الموصل، لتدريب مقاتلين ضد تنظيم الدولة "داعش" هناك، وهي الخطوة التي اعتبرتها بغداد "انتهاكًا صارخًا" لسيادتها. 

وكان السلطات العراقية قد طالبت بانسحاب القوات التركية، لكنَّ أنقرة لم تستجيب للطلب العراقي.

في غضون ذلك، حذَّر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم - مرة أخرى - من أنَّ أي عملية لتحرير الموصل لا يجب أن تؤدي إلى تغيير ديموجرافي.

ويقلق الأتراك من أنَّه بمجرد تحرير الموصل من "داعش"، ربما يسيطر الأكراد أو الجماعات الشيعية على الموصل ويطردون العرب السنة أو التركمان منها.

وأضاف يلدريم: "شرحنا لكل أصدقائنا أنَّ العملية المخطط لها في الموصل يجب أن تقتصر على التخلص من داعش".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل